ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طبيعة عقد الخدمة المنزلية: دراسة فى القانون الأردنى والنظام السعودى واتفاقية العمل الدولى مقارنة بالشريعة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Nature of Domestic Service Contract: A Study of the Jordanian Law Saudi by Laws and the International Labor Convention in Comparison with Islamic Shari’a
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الصرايرة، منصور بن عبدالسلام ابن جويعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: رجب
الصفحات: 203 - 294
ISSN: 1658-4201
رقم MD: 835589
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: تثير دراسة عقد الخدمة المنزلية العديد من المشكلات، وعلى رأسها: مشكلة تحديد طبيعته ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في هذه المسألة. لما لها من أهمية نظرية وعملية في الوقت ذاته إذ من خلال بيان هذه الطبيعة تتضح الملامح الرئيسة للعقد المذكور، ومن ثم يتبين النظام الذي يخضع له من حيث إبرامه وآثاره وانقضاؤه وتسوية المنازعات الناشئة عنه. تناولت الدراسة هذا الموضوع في ضوء الشريعة الإسلامية التي كان لها السبق في إرساء أحكام هذا العقد من خلال "الأجير الخاص"، كونه أحد صورتي الإجارة على الأشخاص، الأمر الذي اقتضى تخريج العقد المذكور على هذه الصورة، وذلك في إطار مقارن مع القانون الأردني والنظام السعودي ومنظمة العمل الدولي – من خلال اتفاقية العمل اللائق للعمال المنزليين – للوقوف على موقف هذه التشريعات من آلية التعامل مع المسألة مدار البحث، بغية الخروج بنتائج وتوصيات عملية من شأنها معالجة القصور الذي شاب التشريعات المذكورة.

The study of domestic service contract raises many problems, on top of which is the problem of determining its nature. Thus, this study is meant to investigate this issue due to its theoretical and practical importance. By explaining the nature of domestic service contract, the main features of the contract mentioned become clear. Then, the system that the contract is subjected to becomes clear in terms of the conclusion of the contract, its effects, expiration, and the settlement of disputes arising out of it. The study deals with this subject in light of Islamic Shari a, which has had a head start in establishing the provisions of this contract through the "private worker" being one of the two forms of work contract. This requires interpreting the contract mentioned as such in a comparative framework with the Jordanian law, the Saudi legal system, and the International Labor Organization - via the convention concerning decent work for domestic workers. The aim is to investigate the position of these legislations in regards to the mechanism of handling the issue under discussion in order to provide practical results and propose recommendations that would address the shortcomings of the legislations in question.

ISSN: 1658-4201