ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيمة الحجاجية للصورة التشبيهية فى الخطاب القرآنى: صورة الدنيا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Argumentative Value of Image Simile in Quranic Discourse: The Image of Life as Example
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حمام، بلقاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: رجب
الصفحات: 361 - 460
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 835621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب القرآني | الحجاج | القيمة | العلاقات الحجاجية | العوامل الحجاجية | Quranic Discourse | Argumentation | Value | Argumentative Relationships | Argumentative Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: تنطلق دراستي هذه من مسلمة مفادها أن الحجاج سمة أساسية في اللغة الطبيعية بكل أشكالها (العادية والفنية)، بل هي أساس وظائف اللغة، بما فيها الوظيفة الإبلاغية، وسمة الحجاجية في اللغة الطبيعية – على خلاف سمة البرهنة في لغة المنطق – تستثمر كل مؤهلات اللغة (مؤهلات التركيب، ومؤهلات التداول) لتحقيق الإقناع، ولذلك فهي تكتسب صفة (القيمة)، والقول بالقيمة الحجاجية يعني تسليمي بالبعد الحجاجي في الخطاب القرآني من جهة، كما يعني أن التغير في هذه القيمة الحجاجية أمر طبيعي بالنظر إلى أن المتلقي للخطاب القرآني – ولكل خطاب – هو إنسان تتحكم فيه الظروف المحيطة بالخطاب، كما يؤدي العامل النفسي وظيفة محورية في تحديد الجرعة المناسبة من الحجاج للوصول إلى درجة الاقتناع، وهو ما حرصت على بيانه في هذه الدراسة من خلال الصورة التشبيهية المتعلقة بالدنيا في الخطاب القرآني، التي تميزت بإحكام الجانب القيمي للحجاج في الملفوظ، من خلال العوامل الحجاجية، والعلاقات الحجاجية، والسلالم الحجاجية.

This study is based on the claim that argumentation is a basic feature of ordinary language in all its manifestations (ordinary and figurative). It is the basic function of language, including the function of communication. This characteristic of language as argumentation (contrary to the proof features of the language of logic) invests all language strategies (structural and rhetorical) to achieve persuasion. Therefore, it acquires the attribute of (value). Accepting the argumentative value means accepting the argumentative dimension in Quranic discourse. It also means that any change to this argumentative value is common because the receiver of that discourse and any discourse is a human being influenced by discourse contextual circumstances. The psychological factor also plays a crucial function in determining the appropriate measure of argumentation in order to reach convincement. This is exactly what I endeavoured to show in the current study through the image simile of "alDunia" life in Quranic discourse. This image is characterized by controlling the value aspect of uttered argumentation, through the factors, relationships and scales of argumentation.

ISSN: 1658-4198