ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خسائر الصرف بين حتمية تغطية المخاطر وقيود نظام الرقابة على الصرف: الجزائر أنموذجا

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: سعيدى، نعمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 114
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 836394
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدوات التغطية | بنك الجزائر والمؤسسة الاقتصادية الجزائرية | خسائر الصرف | النصوص القانونية والتنظيمية | الرقابة علي الصرف
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يشمل نظام الرقابة على الصرف الذي تتخذه السلطة النقدية في الجزائر منذ الاستقلال إلى تاريخ اليوم، على نصوص تشريعية وتنظيمية يعمل بعضها على تسيير العملات الأجنبية وتغطية مخاطر الصرف. لكن هذه المنظومة لم تستطع؛ طوال سنوات عديدة، خاصة في مرحلة التخفيضات التالية في سنتي 1991 (22.15%) و 1994 (%40.17) تحصين المؤسسات الاقتصادية التي تنشط على المستوى الدولي في المجال التجاري والمالي وحمايتها من العجز المالي الهيكلي الذي أدى بالعديد منها إلى الإفلاس. على أساس هذا الواقع، جاءت الورقة لتبحث وتغوص، انطلاقاً من النصوص الصادرة اتباعا، في الأسباب الحقيقية لهذه الوضعية واقتراح جملة من توصيات تستطيع، حسب رؤيتنا، تجاوز الاختلال.

The exchange control system adopted by the Monetary Authority in Algeria since the independence to the present day includes legislative and regulatory texts, some of which deal with the management of foreign exchange and the coverage of exchange risks. For many years, this system has not been able to fortify the economic institutions that are active at the international level in the commercial and financial sphere protecting them from the structural fiscal deficits that led many of them into bankruptcy, especially in the next phase of reductions in 1991 (22.15%). and 1994 (% 40.17).
Accordingly , launching from the abovementioned issued texts, the paper examines and focuses on the real reasons for this situation, proposing , according to our view, a set of recommendations that overcome the imbalance.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1112-8240