ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







La Recherche Opérationnelle et ses Algorithmes au Service de la Gestion Économique des Entreprises

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: Lakhdar, Riache (Author)
المجلد/العدد: مج10, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أفريل
الصفحات: 402 - 412
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 836744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بحوث العمليات | الخوارزميات | معالجة متوازية | اتخاذ القرار | تسريع الحل | الحل الأمثل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتطرق هذا المقال إلى التعريف بعلم بحوث العمليات، أنواع المسائل التي يتناولها، ميادين تطبيقاته والدور الهام الذي يلعبه في مساعدة صاحب المؤسسة في اتخاذ القرار الجيد.
تكمن هذه الأهمية في قدرة بحوث العمليات في دراسة وتحليل الكم الهائل من المعطيات والاختيارات التي تواجه صاحب القرار، وقياس الفعالية أو عدم الفعالية لكل اختيار، أي قياس نسبة الفائدة المنتظرة من اختيار هذه الاستراتيجية أو تلك بالأرقام.
من جهة أخرى، يتطرق إلى بعض العلوم الأخرى والتي لها ارتباط كبير مع بحوث العمليات والتي ساهمت في تطوير هذه الأخيرة، كعلم المعلوماتية مثلا من خلال حل المسائل المعقدة. وكذا علم الرياضيات التي كان لها الفضل في نمذجة المسائل الاقتصادية وتصميم خوارزميات لها.
كما سهل التطور الكبير الذي عرفه علم المعلوماتية في الآونة الأخيرة على مستوى العتاد أو البرامج (كالمعالجة المتوازية مثالا) في تسريع الوصول إلى حل هذه الخوارزميات والذي كان في وقت ليس ببعيد يستغرق وقتا كبيرا مما جعل البعض يبتعد عنها وعدم الاستثمار في هذا النوع من الحلول.

This article tackles the definition of the science of Operations research, the types of issues it deals with, the fields of its applications and the important role it plays in helping the owner of the institution to make a good decision.
This importance lies in the ability of operation research to study and analyze the vast amount of data and choices faced by the decision maker, and in measuring the effectiveness or inefficiency of each choice, which is measuring the expected rate of interest from choosing this strategy or that in numbers.
On the other hand, it handles some other sciences that have a great connection with the research of operations, which contributed to the development of this latter, such as informatics for example, by solving complex issues. One of those sciences as well is mathematics, which was credited with modeling economic issues and designing their algorithms.
The recent development of computer science or software (such as parallel processing) has also facilitated the rapid development of access to the solution of these algorithms, which in not too long was taking a long time, making some people move away from it and not invest in this type of solution..
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-8240