ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الاجتماعية وعلاقتها بتقبل دائ السكري : دراسة استطلاعية على عينة من المرضى المصابين بالسكري من 30 - إلى 50 سنة بمدينة سطيف

المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
المؤلف الرئيسي: حربوش، سمية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: جوان
الصفحات: 297 - 316
ISSN: 1112-4776
رقم MD: 836992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة محاولة اكتشاف مدى علاقة المهارات الاجتماعية بتقبل داء السكري لدى عينة من المصابين بالسكري بمدينة سطيف، تم انتقاء أفرادها من بعض المراكز المتخصصة، ومن خلال تطبيق مقياسي المهارات الاجتماعية وتقبل داء السكري الذي هومن إعداد الباحثة، كشفت نتائج المعالجة الإحصائية عن تحقق الفرضية الرئيسية، وتأكيد تواجد علاقة قائمة وقوية بين المهارات الاجتماعية وتقبل داء السكري، وكشفت أيضا أن كل من متغيري الجنس والمستوى التعليمي يلعبا دور المتغير الثالث المعدل في هذه العلاقة، حيث أوضحت النتائج وجود اختلاف في العلاقة القائمة بين المهارات الاجتماعية وتقبل داء السكري بين الرجال والنساء وكذا بين مرتفعي التعليم ومنخفضي التعليم.

This research is part of a reflection on the relationship between social skills and acceptance of diabetes on a sample of 100 persons with diabetes aged between defining the existence of a relationship between social skills and acceptance of diabetes, and also 30 and 50 years. It is based on two variables: gender and intellectual level. To test the hypotheses, two tests were developed (social skills and acceptance of diabetes). The statistical results of the study confirmed the initial hypothesis demonstrated that the gender variable and intellectual level play the role of a third regulatory variable.

ISSN: 1112-4776

عناصر مشابهة