ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق أساس الاستحقاق في المحاسبة العمومية: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بوخالفي، مسعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هواري، معراج عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أوت
الصفحات: 49 - 56
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 837020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسس المحاسبية للإثبات | معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام | المحاسبة العمومية | أساس الاستحقاق | الأساس النقدي | Accounting Basis | Accrual Basis | Cash Basis | International Public Sector Accounting Standards | Public Accounting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

306

حفظ في:
المستخلص: تعد قضية اختيار الأساس المحاسبي الأنسب للتطبيق في المحاسبة العمومية مسألة أشكلت على الباحثين والمهتمين، فالتغيرات الحديثة في أهداف المحاسبة العمومية وصدور معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام؛ عوامل أحيت النقاش المتعلق بضوابط المفاضلة بين الأسس المحاسبية للإثبات. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى بيان الإجابة التي تساعد في عملية الترجيح بين الأسس المحاسبية للإثبات خصوصا في ظل المطالبة بالتحول من الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق في المحاسبة العمومية من طرف معايير محاسبة الدولية للقطاع العام وصندوق النقد الدولي. بناء على هذه التغيرات الحديثة ينبغي على الدول التي لم تفكر بعد في مناقشة الأساس الأنسب للتطبيق في نظام المحاسبة العمومية لديها، أن تبادر إلى دراسة ما يناسبها في ضوء الأنواع المعدلة للأسس المحاسبية كمرحلة أولية.

The issue of selecting the most appropriate accounting basis in public accounting was a matter for researchers. Especially, with the recent changes in the objectives of public accounting and the issuance of IPSAS that have revived the debate on the means of differentiation between accounting principles. The aim of this study is to give an answer, which helps in the process of weighting between accounting principles, particularly in the context of transition from the cash basis to the accrual basis in public accounting as requested by the International Public Sector Accounting Standards and the International Monetary Fund. Based on these recent changes, countries that have not yet considered discussing the most appropriate basis to adopt in their public accounting system should consider what is appropriate in light of the modified types of accounting principles as an initial stage.

ISSN: 1112-8240