ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع الإسلامي فى خطاب الحركة الاسلامية والوسطية

العنوان بلغة أخرى: Islamic Community, Mujtama Islami in the Discourse of Moderation and Islamic Movement
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: تورى، سيكو مارافا أبو بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 102 - 123
رقم MD: 837415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع الإسلامي | الخطاب الإسلامي | الحركة الإسلامية | الوسطية | Islamic Society | Seyyed Qutb | Qardawi | Islamic Discourse | Islamic Movement | Political Islam | Moderation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: With demolish of last Islamic caliphate in the early nineteen century; Muslim scholars struggles in their discourses to revive and bring up new Islamic states and to figure out relationship between Islamic societies and other modern states. Among the new rising terms in Islamic thought vis-à-vis this issue is the term “Islamic community, MUJTAMA” ISLAMI”. This paper is shading light on the originality of the term, its concept, nature and related issue; as used in the school of Moderation and Islamic movement; the latest is represented by Seyyed Qutb, whereas the first by Yousef al-Qardawi. The researcher has used inductive and analytical approach in the study. Among the findings of the paper is that the related issues concerning “Islamic community, MUJTAMA” ISLAMI” belongs to the second category of Islam, which is “religiosity”, due to the fact that it is under different matters of Islamic law “FIQH”. Thus, it does not full under the first categorization of Islam that is “religion” as it concerned with faith items in Islam.

مع سقوط الخلافة الإسلامية؛ انصبت جهود علماء المسلمين في ثنايا بيانهم للإسلام على محاولة إحياء الدولة الإسلامية من جهة، وبيان علاقتها مع غيرها من الدول القائمة وغيرها من أتباع الأديان الأخرى. يجد المتتبع تزايد الاهتمام بذلك من وجوه عدة. من أهم المصطلحات المعاصرة في دراسة الدولة الإسلامية وبيان كنهها مصطلح المجتمع الإسلامي. تسعى هذه الورقة إلى دراسة حقيقة المصطلح في الفكر الإسلامي المعاصر، المتمثل في خطاب الحركة الإسلامية كتابات سيد كعينة، والوسطية كتابات يوسف كعينة الدراسة، وتحليل عوامل انبعاث المصطلح وبيان السمات العامة التي تحيط به، ومن ثم تنزيل ذلك كله على نظرية الدين والتدين، وتحليل مكانة المجتمع الإسلامي من قسمي الإسلام: الدين والتدين، ببيان أن موضوع المجتمع الإسلامي قضية فقهية تدخل في التدين لا في الدين. وسلك الباحث المنهج الاستقرائي في تتبع المفردات في العينات المعنية، والمنهج التحليلي في دراسة عوامل وتداعيات الأمر. ومن أهم نتائج البحث أن قضية إيجاد مجتمع إسلامي أمر حتمي، وهو يدخل في موضوعات التدين، وتباينت آراء الفكر الإسلامي المعاصر في تحديد ماهيته وكنهه لذلك، والقول الفصل فيه وفي قضايا السياسة الشرعية عامة يرجع إلى الشورى وكلمة أهل الحل والفصل هو التدين النهائي في الأمر بشروطه.

عناصر مشابهة