ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستثمار الأجنبي المباشر والصادرات في الجزائر : تكامل في نطاق سلاسل القيمة العالمية (GVC) : دراسة قياسية خلال الفترة (1995-2015)

العنوان بلغة أخرى: Foreign direct investment and exports in Algeria : integration within global value chains (GVC) : Empirical Study during the period (1995-2015)
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: مرابط، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 117 - 138
DOI: 10.35392/1772-000-007-007
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 837692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإستثمار الأجنبي المباشر | المناخ الإستثماري | الصادرات | نموذج الجاذبية | بيانات البانل | foreign direct investment | investment climate | exports | gravity model | panel data
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: Foreign Direct investment companies have become a requirement sought by developing countries, especially Algeria in its efforts to achieve development. This is because of the essential role played by this type of investment, and related companies on a global scale in light of current economic transformations. Therefore, we have tried in this study to shed light on the role played by foreign direct investment flows to upgrade Algerian exports by relying on gravity model in appreciation of the standard model. Has demonstrated through the contribution of foreign direct investment did not amount required in the Algerian Export Development Level.

لقد أصبح الاستثمار الأجنبي المباشر مطلبا تسعى إليه الدول النامية عموما والجرائر خصوصا فى سياق سعيها على تحقيق تنميتها، وهذا للدور الجوهري الذي يلعبه هذا النوع من الاستثمار وشركاته على المستوى العالمي في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة وفي نطاق سلاسل القيمة العالمية. وعليه، حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في ترقية الصادرات الجزائرية من خلال الاعتماد على نموذج الجاذبية الموسع (Expended Gravity Model) في تقديرنا للنموذج القياسي. والذي ثبت من خلاله مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر لا ترقى للمستوى المطلوب في تنمية الصادرات الجزائرية.

ISSN: 2352-9962