ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مرحلة النضج من دورة حياة المنظمة في تحديث التقنية المستخدمة : دراسة تطبيقية على الشركة الأهلية لصناعة الأسمنت بمدينة الخمس

المصدر: مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة طرابلس - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الشعواني، أبو القاسم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأعمى، محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: خريف
الصفحات: 356 - 391
رقم MD: 838013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مرحلة النضج من دورة حياة المنظمة في تحديث التقنية المستخدمة من قبل العاملين في الشركة الأهلية للإسمنت في ليبيا. واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي مستخدما استمارة استبيان أعدت خصيصا كأداة لجمع بيانات الدراسة، وزعت على عينة عشوائية بسيطة حجمها (53) مفردة اختيرت عشوائيا، وتمثل ما نسبته (58 %) من حجم المجتمع الأصلي. وتم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارا (spss). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: 1. ظهور معوقات تواجه استخدام التقنية في الشركة محل الدراسة. 2. تشير نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مرحلة النضج والتقنية المستخدمة. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: 1. التأكيد على ضرورة إتباع أسلوب اللامركزية في عملية اتخاذ القرارات. 2. تدليل الصعوبات التي تواجه استخدام التقنية في الشركة محل الدراسة.

This study aims to identify the impact of the maturity stage of the life cycle of the organization on the technology used BY workers in the National Cement Company in Libya. The researcher adopted a descriptive approach, using a questionnaire specially prepared as a tool to collect study data, and distributed to the sample size (53) were selected in a single simple AS random sample, representing a rate(58%) of the original size of the community. Were analyzed study data and test hypotheses using the Statistical Package for the Social Sciences, known for short (SPSS). One of the main findings of the study include: 1.The emergence of obstacles facing the use of technology in the company under consideration. 2.The results of statistical analysis there is no statistically significant relationship between maturity and the technology used. 3.In conclusion, the study concluded several recommendation including: 1.To emphasize the need for a method of decentralization in decision- making process. 2.Demonstrate the difficulties facing the use of technology in the company under consideration.

عناصر مشابهة