ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيود الأثر الناقل للاستئناف وحدود سلطة المحكمة إزاء الطعن وفقا لنظام المرافعات الشرعية السعودي الجديد : دراسة تحليلية مقارنة

المصدر: حوليات جامعة المجمعة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: شعيشع، فادي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 68
DOI: 10.12816/0048124
ISSN: 1658-7316
رقم MD: 838780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

148

حفظ في:
المستخلص: بعد سنوات طوال من أعمال وتطبيق مبدأ التقاضي على درجة واحدة، أخذ نظام القضاء السعودي الجديد الصادر عام 1428 هــ بمبدأ التقاضي على درجتين، وذلك من خلال تكريس استئناف الأحكام القضائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى. ولذا تستهدف هذه الدراسة المقارنة بيان الأصول والقواعد المنظمة للخصومة الاستئنافية، حيث التنظيم الإجرائي الذي كرسه المنظم السعودي بموجب نصوص نظام المرافعات الشرعية الجديد ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص قيود الأثر الناقل للطعن بالاستئناف؛ إذ أن الطعن ينقل موضوع النزاع من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الاستئناف؛ لتفصل فيه هذه الأخيرة من جديد واقعيا وقانونيا. لكنها تفصل فيه وفق ضوابط، وحدود معينة، ضبط بها المنظم السعودي وحد ذلك الأثر الناقل للطعن بالاستئناف، وبين سلطة محكمة الاستئناف إزاء هذا الطعن. فاستعرضت الدراسة-ابتداء-أسباب اعتناق المنظم السعودي لمبدأ التقاضي على درجتين، ثم تناولت شروط قبول الطعن بالاستئناف، وإجراءات رفعه. وصولا إلى ماهية القيود الواردة على الأثر الناقل للطعن بالاستئناف، والمحددة لنطاق الخصومة الاستئنافية. فأشارت الدراسة إلى أن المنظم السعودي في الوقت الذي سوغ فيه تقديم أدلة، ودفوع، وأوجه دفاع جديدة أمام محكمة الاستئناف، فإنه منع هذه الأخيرة من الفصل في طلبات جديدة، أو الطلبات التي لم تستفيد محكمة الدرجة الأولى ولايتها بشأنها، أو الطلبات التي لم يرفع عنها استئناف. كما أظهرت الدراسة أيضا الحاجة الملحة إلى وجوب تدخل المنظم السعودي لتعديل أوجه القصور بصدد بعض نصوص نظام المرافعات الشرعية الجديد ذات الصلة ولائحتها التنفيذية.

After many years of work and the application of the principle of litigation on one degree, taking the new Saudi justice system 1428 principle of litigation on two degrees, and through the consecration of die resumption of die jurisprudence of the courts of first instance. Therefore, this study aimed at comparing the statement of assets and the rules governing appellate litigation, where the procedural regulation established by the Saudi regulator under the terms of die new system of legal arguments relevant, and in particular restrictions impact earner appeal die appeal because the appeal moves die issue of die Court of first instance to the Court of appeal, the latter detailing again actually and legally. But detailing as controls, limits, set by the Saudi regulator impact limit carrier appeal the appeal die Court of appeal authority about this challenge. The study reviewed - starting-reasons to embrace the Saudi regulator principle of litigation on two degrees, turning to appeal, appeal requirements and procedures. Down to what limitations impact earner appeal, set for the scope of the appellate litigation. The study also showed die urgent need to enter Saudi regulator to amend the shortcomings with regard to certain legal arguments system texts relevant new regulations.

ISSN: 1658-7316