ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهامات الوقفية الجزائرية على الحرم النبوي الشريف من خلال دراسة وتحقيق لوثيقة رسمية "1030 هـ. - 1620م.": دراسة تاريخية وثائقية

المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عناق، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 110
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 839495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوقاف | الحج | الحرمين الشريفين | مكة | المدينة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: From Our Study Of Some Historical Documents ,We May Assume that travellitera ture And El hajj to Mecca have a Great connection with the entail ,which considered as an evidence of the importance of travel ,and its concrete entail that is allowance to the holy mosque ,thus it is another proof of the attachment of Islamic nation from the east to the west, in the past and also in the present.

لعل من بين الجوانب المهمة لدراستنا لبعض الوثائق التاريخية، وفهرستها هو ما تعلق موضوع إحداها بالوقف، المرتبط بأدبيات الرحلة والحج إلى بيت الله الحرام، والمسجد النبوي الشريف. ولا جدال فان نظام الوقف كان له مكانة، وقاعدة صلبة ارتكزت عليه من خلالها مؤسسة الحرمين الشريفين، عبر المخصصات المالية الموقوفة التي حبست باسمها. ما أدى إلي إنشاء مصلحة لإدارة، وتسيير رحلات الحج وتحصيل هذه الأموال. وهو دليل على أهمية ودور رحلات الحج في جمع، وتوزيع هذه الأوقاف على مختلف شؤون الحرم المكي والنبوي، من خلال نماذج رائدة وناجحة عبر مختلف المراحل التاريخية، توطدت من خلالها علاقة الحرمين كمؤسسة روحية توطدا كبيرا بمختلف الأنظمة الوقفية في شتي الأقطار الإسلامية.

ISSN: 1112-7872