ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظم مفتوحة المصدر وتطبيقاتها في الأرشفة الإلكترونية بالتطبيق على نظام OpenKM

المصدر: المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة .المسؤليات . التحديات . الآليات . التطلعات
الناشر: الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: دفع الله، حمد النيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، محمد مصطفي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
رقم المؤتمر: 8
الهيئة المسؤولة: جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 313 - 333
رقم MD: 839616
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

352

حفظ في:
المستخلص: إن صميم عملية الأرشفة الإلكترونية هو نظام إلكتروني يعمل على حفظ ومعالجة واسترجاع الوثائق بصورة سريعة وميسرة، حيث تعاني كثير من المؤسسات عند رغبتها في أرشفة وثائقها إلكترونيا من اختيار وتوفير نظام قوي وفعال لإدارة وثائقها وتعاني من التكاليف الباهظة لشراء نظام تجاري هذا في الوقت نفسه الذي تتوفر فيه برمجيات مفتوحة المصدر متاحة للتحميل والتشغيل من على شبكة الإنترنت ومجربة على مستوى عالمي. هدفت هذه الورقة إلى التعريف بالنظم مفتوحة المصدر التي يمكن توظيفها في عملية الأرشفة الإلكترونية مع بيان خصائصها ومميزاتها حيث أن هنالك العديد من النظم المفتوحة التي تم تطبيقها لحفظ ومعالجة الوثائق، وتهدف أيضا إلى التعريف بمعايير اختيار نظام الارشفة مفتوح المصدر. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وكذلك المنهج التاريخي لاستخلاص المعلومات من مصادرها المختلفة. من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه تتوفر العديد من النظم مفتوحة المصدر في الساحة المعلوماتية التي يمكن أن تتناسب مع العديد من المؤسسات في عملية الارشفة الالكترونية. وبينت الدراسة مميزات استخدام أنظمة الأرشفة الإلكترونية مفتوحة المصدر وتوفيرها للنفقات المادية الكبيرة التي تصرف على الأنظمة التجارية. أوصت الدراسة بالاتجاه لتطبيق النظم مفتوحة المصدر واعتمادها في مشروعات الأرشفة الإلكترونية وأوصت باستخدام نظام Open KM والذي يعتبر كأحد البرمجيات الرائدة في هذا المجال.

The core of the electronic archiving process is a computer system that works to save handle and retrieve the documents in quickly and easily way. Many organizations are suffered to choose and pick up a powerful efficient system to manage its documents as well as suffering the high costs of the commercial system at the same time there are many powerful open source electronic archiving programs available for download and usage for free without any restrictions tested and implemented worldwide. The paper aims to introduce the open source software that could be used in the electronic archiving process with indicating its features and functions; and to introduce the criteria for selecting open source electronic archiving software. The study followed the analytical descriptive and historical method to extract the information from the different resources. The study has revealed the electronic archiving open source software which could be suitable to use for different organizations with different purposes, it s also showed the advantages of using open source software for electronic archiving purposes. The study recommended the implementation and adoption of open source systems in electronic archiving projects with a recommendation to implement and using Open KM system which is considered one of the leading open source in this field.