ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مستوى تركيز الرصاص المترشح من أسطح الأواني الخزفية المستخدمة منزلياً باستخدام تقنية الامتصاص الذري

العنوان المترجم: Measuring the Level of Filtered Lead Concentration from The Surfaces of Ceramic Pots Used at Home Using Atomic Absorption Technique
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: المشاي، محمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 68 - 72
DOI: 10.35778/1742-000-014-004
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 840672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: Many studies have shown that pots made of pottery are a source of danger to health because they contain heavy metal minerals that can be transferred to the food media and then reach our bodies causing many diseases. Therefore, this study took it upon itself to determine the amount of filtered lead from the surfaces of crockery used by many Libyan families as tools for preserving and storing foods. A collection of these pots was collected from the Libyan market. Filtered lead levels were measured from their surfaces based on lead extraction experiments with a 4% acetic acid solution for 24 hours at room temperature as a technique used by the United States Food and Drug Administration (FDA). The results obtained showed that the concentration of filtered lead from the surface of these vessels was significantly higher than the limits prescribed by the US Food and Drug Administration as shown in chart no (1). These high levels of lead are sufficient to cause harm to the health of users of this type of utensils, especially when preserving foods of an acidic nature.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

دراسات عديدة بينت أن الأواني المصنوعة من الفخار تعد مصدر خطر على الصحة بسبب احتوائها على معادن فلزية ثقيلة من الممكن انتقالها إلى الأوساط الغذائية ومن ثم تصل إلى أجسامنا محدثة العديد من الأمراض. لذلك أخذت هذه الدراسة على عاتقها تحديد كمية الرصاص المترشح من اسطح الأواني الفخارية المستخدمة من قبل العديد من الأسر الليبية كأدوات لحفظ وخزن الأطعمة حيث جمعت مجموعة من هذه الأواني من السوق الليبي وقيس مستوى الرصاص المترشح من اسطحها استنادا إلى تجارب انتزاع الرصاص بواسطة محلول حامض الخليك بتركيز 4% لمدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة كتقنية مستخدمة من قبل وكالة الأغذية والمأكولات الأمريكية (FAD) وأظهرت النتائج المتحصل عليها أن تركيز الرصاص المترشح من اسطح تلك الأواني كان اعلى بكثير من الحدود المسموح بها المحددة من قبل وكالة الأدوية والمأكولات الأمريكية الموضحة في الجدول رقم (1)، وان هذه المستويات العالية من الرصاص كافية لإحداث ضرر بالصحة لدى مستخدمي هذا النوع من الأواني خاصة عند حفظ أغذية ذات طبيعة حامضية.

ISSN: 2523-1006