ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The exterior decoration on the outer Coffin of pa-dj-jmn (CG 6080 - 9081) representation of funeral procession

العنوان بلغة أخرى: المناظر الواردة على التابوت الخارجى للكاهن pa-dj-jmn (CG 680-981) بالمتحف المصرى كتمثيل للموكب الجنائزى للمتوفى
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Abbas, Eltayeb (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 19 - 36
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 841457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة المناظر والنصوص الواردة علي التابوت الخارجي للكاهن PA-dj-imn بالمتحف المصري. ولقد وجد هذا التابوت بمقبره باب الجاسوس بالبر الغربي من طيبة والتي تعرف بالخبيثة الثانية للدير البحري والتي وجد بها عدد كبير من التوابيت الخاصة بكهنة أمون في الأسرة الحادية والعشرين. ولقد شهدت هذه الفترة من تاريخ مصر تطورات غير مسبوقة من الناحية السياسية والدينية فلقد كان كهنة أمون هم الحكام الفعليين لمصر العليا كما أن الحالة الاقتصادية في مصر قد شهدت ترديا غير مسبوق فلم يعد هناك بناءا للمقابر الفارهة كما كان سابقا وحتي تلك المقابر التي وجدت وترجع الي تلك الفترة كانت غير منقوشة وجدرانها غير مزخرفة. ومع قلة بناءا المقابر اصبح الاهتمام اكثر بجعل التابوت يقوم بنفس دور المقبرة. وتدور الفكرة الرئيسية للبحث حول أن التابوت في الأسرة الحادية والعشرين حل محل المقبرة حيث حملت جوانبه المناظر والنصوص التي عادة ما كانت تكتب وتنقش علي جدران المقابر. كما أن الباحث يحاول أن يثبت أن المصري القديم خلال هذه الفترة استخدم طريقة جديدة في تسجيل الشعائر الجنائزية عن طريق تقديمها من خلال سلسلة من المناظر والتي كان يعبر عنها سابقا من خلال النصوص.

This paper deals with the exterior decorations on the 21st Dynasty outer coffin of PA-dj-jmn in Cairo Museum as representation of the funeral procession of the deceased. This procession will be related to the day and night journeys of the sun god Re through the sky. On the coffin of PA-dj-jmn, scenes referring to certain rituals were placed in particular places on the coffin for both religious and ritual purposes. These scenes refer to rituals which have long history dating back to the Middle Kingdom. The aim of this paper is to argue how the Middle Kingdom ritual texts were replaced at this later date by the images on the outer coffin of PA-dj-jmn. It also aims to argue that how certain images and texts were placed on purpose in specific areas on the coffin, implying that the texts and images worked together to ensure aa eternal life for the deceased who is placed within the coffin. It will also consider attitudes to the coffin, not merely as an object, but as part of and objectification of those rites, and its role as descendant of the mortuary literature and the tomb decoration of earlier periods, towards a better understanding of the material mortuary record of ancient Egypt.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة