ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المصارف الإسلامية في تحقيق التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للدولة

المصدر: وقائع أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر: الصيرفة الإسلامية بعد أربعة عقود على نشأتها
الناشر: جامعة الزرقاء - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: بشاغة، سعاد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: الزرقاء
رقم المؤتمر: 12
الهيئة المسؤولة: جامعة الزرقاء - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الشهر: مايو
الصفحات: 405 - 422
رقم MD: 842373
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنك الإسلامي | النظام المالي | تمويل إسلامي | المؤسسات المالية | القروض | الربا | الغرر | الزكاة | المشاركة | الرفاه الاجتماعي | الانتعاش الاقتصادي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تختلف مبادئ وأهداف الصيرفة الإسلامية عن تلك المعمول بها في النظام المالي الكلاسيكي، فتحظر بعض التعاملات الشائعة في ظل هذا الأخير كالاقتراض بالفائدة وممارسة الغرر والاستثمار في المشاريع التي يكون محلها غير مشروع... وفي المقابل تقدم الصيرفة الإسلامية مجموعة من الصيغ كبديل لسابقاتها. إن من أهم ميزات العمل المصرفي الإسلامي هو المشاركة في تمويل مختلف الأنشطة الاقتصادية بجنب عملائها، مع التزامها بتحمل جزء من المخاطر وتقاسم الخسارة إن وجدت، وهذا ما يخلق نوعا من التآزر والتكافل بين الطرفين، والذي من شأنه أن يحفز الأفراد لإقامة مشاريع والمساهمة في النهوض باقتصاد الدولة. كما يعد خلق الثروة هدفا أساسيا للبنك الإسلامي، فالنقود ليست إلا وسيلة للتبادل الاقتصادي ولا يمكن أن تكون منتجة إلا بتزاوجها وقيم العمل، وهذا ما يؤدي حتما إلى تحقيق الرفاهية الاجتماعية انطلاقا من الانتعاش والنمو الاقتصاديين الفعليين.

Islamic banking principles and goals differ from those of the classical financial system, prohibiting certain common transactions under the latest, as borrowing with interest, practice speculation and investing in projects that have illegal aim In contrast, Islamic Banking provides a range of formulas as a replacement for its predecessors. One of the most important features of Islamic banking is participating in the financing of various economic activities to hand their customers, with their commitment to bear part of the risk and sharing the loss, if any. It creates a kind of synergy and interdependence between the parties, which would stimulate individuals to develop projects and contribute to the advancement of the State's economy. It is a fundamental objective of creating wealth for Islamic banking, money is just means of economic exchange and cannot be productive, only of their mating with work values, and this inevitably leads to social welfare from real economic recovery and growth.