ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صلاحيات هيئة الرقابة الشرعية في المتابعة الشرعية في المصارف الإسلامية

المصدر: وقائع أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر: الصيرفة الإسلامية بعد أربعة عقود على نشأتها
الناشر: جامعة الزرقاء - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: محمد، بلبية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غلاى، نسيمة (م. مشارك), مخفي، أمين (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: الزرقاء
رقم المؤتمر: 12
الهيئة المسؤولة: جامعة الزرقاء - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الشهر: مايو
الصفحات: 595 - 606
رقم MD: 842450
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصرف الإسلامي | هيئة الرقابة الشرعية | المتابعة الشرعية | Islamic Banking | The Sharia Supervisory Board | Sharia Oversight
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر المصارف الإسلامية ثمرة من ثمار الصحوة الإسلامية التي عمت أرجاء العالم الإسلامي، ويعتبر وجودها ضرورة اقتصادية واجتماعية للمجتمع الإسلامي؛ وتعتبر الرقابة الشرعية الميزة الأساسية بين المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية؛ لما لها من دور هام في ضبط أنشطة المصارف الإسلامية من الناحية الشرعية، خاصة وأن تجربة المصارف الإسلامية تعتبر تجربة حديثة نسبيا لا تتعدى عقود من الزمن، ومازالت تكافح للبقاء وتحتاج إلى مخلصين يسيرونها إلى بر الأمان، وهؤلاء هم أعضاء جهاز هيئة الرقابة الشرعية التي تتكون من مجموعة من المؤهلين في الجانب الشرعي والاقتصادي. وحتى تؤتي الرقابة الشرعية أكلها لا بد من توفر مواصفات وسمات خاصة في هذه الهيئة كي يكون سير المصرف الإسلامي على الطرق الصحيح، ولا يكونوا غطاء على ما يصدر منه من مخالفات تستساغ باسمهم، ويكون عملها ذو نفع إذا تمت متابعتها لأعمال المصرف متابعة تامة لا يتخللها أية شائبة من الشوائب؛ فكانت هذه الورقة البحثية لإبراز ما يجب أن يتوفر عليه هؤلاء النخبة حيث لا تأخذهم في الله لومة لائم، كي يكتمل العقد في حلي المصرف الإسلامي.

A fruit of the Islamic awakening that has swept the Muslim world, Islamic banking is an economic and social necessity for Muslim society. The basic distinctive feature of the Islamic banking is sharia supervision, whose role is to control and regulate the Islamic banking activities in compliance with the Islamic law. This is very important given the relatively newness of this banking system which is still struggling for survival and success. Sharia supervision is the responsibility of a sharia supervisory board constituted of members qualified in both economy and sharia law. For that board to be efficient, successfully leading the Islamic banking to its objectives and avoiding to be used as a cover for any committed infractions, its members should have some particular qualifications. This paper discusses these qualifications necessary so as these members do not fear the blame of a critic, guaranteeing the transactions be conform with Islamic principles.