ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الغضب والسلوك العدواني لدى لاعبي المستويات الرياضية العليا لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة في فلسطين

العنوان بلغة أخرى: The Level of Anger and Aggressive Behavior amongst High Level of Soccer, Volleyball and Basketball Players in Palestine
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: قدومي، عبدالناصر عبدالرحيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، جمال شاكر سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 45 - 65
DOI: 10.33948/1158-029-001-002
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 842672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضبط انفعالي | ألعاب جماعية | ضغوط | Emotional Regulation | Team Sports | stressors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to determine the level of anger and aggressive behavior of soccer, volleyball and basketball players in Palestine. Furthermore, to determine the differences in the level of anger and aggressive behavior according to the type of sport, playing experience and international participation variables. The sample consisted of (147) players, Maxwell & Moores (2007) twelve items scale was applied for the measurement of anger and aggressive behavior. The results of the study revealed a moderate level of anger where the percentage of response was (66.71%), and low level of aggressive behavior where the percentage of response was (54.17%). Also, the results indicated that the level of anger and aggressive behavior for soccer players was higher that of volleyball and basketball players, and lower for the players who participated at an international level compared with players who did not participated at that level. Furthermore, the results indicated that there were no significant influences of playing experience variable on the level of anger and aggressive behavior. Based on the findings of the study the researchers' recommended that coaches should give more attention towards determining the reasons that lead to the anger and aggression of players.

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الغضب والسلوك العدواني لدى لاعبي المستويات الرياضية العليا لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الغضب والسلوك العدواني تبعا إلى متغيرات اللعبة، والخبرة في اللعب، والمشاركات الدولية. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة علي عينه قوامها (147) لاعبا، وطبق عليها مقياس ماكسويل ومورس (Maxwel & Moores, 2007) لقياس الغضب والسلوك العدواني في المجال الرياضي، والمكون من (12) فقرة موزعة بالتساوي بواقع (6) فقرات لكل من الغضب والسلوك العدواني. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الغضب كان متوسطا وبنسبة مئوية للاستجابة مقدارها (66.71%)، في حين كان مستوى السلوك العدواني منخفضا وبنسبة مئوية للاستجابة مقدارها (54.17 %). كما أظهرت النتائج أن مستوى الغضب والسلوك العدواني كان أعلي لدى لاعبي كرة القدم مقارنة بلاعبي الكرة الطائرة وكرة السلة، وأن مستوى الغضب والسلوك العدواني لدى اللاعبين من أصحاب المشاركات الدولية أقل من اللاعبين غير المشاركين. ولا يوجد تأثير إلى متغير الخبرة في اللعب على مستوى الغضب والسلوك العدواني لدى اللاعبين، وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام من قبل المدربين بالأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الغضب والسلوك العدواني عند اللاعبين، وإخضاعهم إلى مواقف متنوعة الضغوط، وذلك بهدف تنمية تنظيم الانفعالات وحسن التكيف لديهم في مختلف المواقف.

ISSN: 1018-3620