ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين النص القرآني والتاريخ

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Quranic Text and History
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: غريب، وديان ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 83 - 100
DOI: 10.33843/1152-007-001-003
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 842932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النص القرآني | الحوادث التاريخية | الأمم السابقة | فلسفة التاريخ | أنباء الغيب | Quranic text | historical events | previous nations | philosophy of history | news of the unseen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المطالع والقارئ للقرآن الكريم يجد نفسه أمام إعجاز وهذا الإعجاز متأتي من طبيعة المضامين التي يحتويها النص القرآني وبلا شك فالقرآن وعبر هذه القرون الطويلة يمثل حقيقة ماثلة للأعين بل للأفكار فيما يحتويه من علوم عقلية وبنفس الوقت فانه يفتح الآفاق لعلوم شتى منها اللغة بمختلف صنوفها وميادينها والفقه والعقائد... وأخيرا ما يهمنا ألا وهو التاريخ. وبالتالي كان من الضروري الخوض في غمار هذا الموضوع لما له من أثر في النواحي التاريخية ومن هنا نبعت أهمية الموضوع. يقسم البحث إلى مجموعة من المواضيع التي فيها علاقة وطيدة بين النص القرآني والتاريخ ومن هذه الموضوعات، العلاقة بين القرآن والتاريخ، تفسير حركة التاريخ في القرآن الكريم، المتغيرات التاريخية في القرآن الكريم، التدرج في نزول القرآن وأثره في التاريخ، ومن ثم الخاتمة. اعتمدت الباحثة على مجموعة من المصادر والمراجع منها الأندلسي في كتابه المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن زمنين في كتابه تفسير ابن زمنين، السيوطي في كتابه الدر المنثور في التفسير بالمأثور، الطبري في كتابه الجامع لأحكام القرآن، ابن كثير في كتابه قصص القرآن الكريم، النحاس في كتابه معاني القرآن، ومن المراجع التي أعانتني على إنجاز هذا البحث، اليزدي في كتابه النظرة القرآنية للمجتمع والتاريخ، اللحام في كتابه قصص القرآن الكريم، أبو زيد في كتابه قضايا في علوم القرآن تعين على فهمه، الصالح في كتابه مباحث في علوم القرآن وغيرها من المراجع التي بينت الرؤى المتعلقة بهذا الصدد حتى أبتعد عن التكرار والاجترار للمعلومات حتى يكون البحث عبارة عن بعض الأفكار الجديدة في بعض مضامينه.

Sighting and the reader of the Koran finds himself in front of the miracles and the miracle Mtota of the nature of the content contained on the Quranic text and undoubtedly the Koran and across these long centuries represents a reality for the eyes but also for ideas about its content from mental science and at the same time it opens up prospects for science, inter alia, the language in various different forms and squares and jurisprudence and doctrines . . . Finally, what concerns us, namely history. And therefore it was necessary to go into the midst of this issue because of its impact on the historical aspects hence the importance of the subject arose. It divides the search to a range of topics in which a close relationship between the Quranic text and history and these topics, the relationship between the Koran and the history, interpreting history movement in the Koran, the historic changes in the Koran, the gradual revelation of the Quran and its impact on history, and then the conclusion.

ISSN: 2227-2895

عناصر مشابهة