ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراء الرشيد لربة الأسرة العاملة وغير العاملة

العنوان بلغة أخرى: Rational Purchase of Working and Non-Working Wives
المصدر: مجلة جامعة شقراء
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: منصور، رشا رشاد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 65 - 98
ISSN: 1658-6549
رقم MD: 843066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراء الرشيد | عمل ربة الاسرة | مستوى التعليمي | الدخل الاسري | Rational Purchase | Working Wife | Educational Level | Family Income
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث التالي إلى دراسة العوامل التي تؤثر في قرارات الشراء الرشيد لربة الأسرة في محاور "التغذية"، "الملابس"، و "الأجهزة والأدوات المنزلية"، لتحقيق أقصى إشباع لرغبات الأسرة، ومستوى أعلى من الرفاهية لها، ولتحقيق تلك الأهداف، فإنه تم إجراء مقابلة شخصية مع ٤٠٠ ربة أسرة من محافظات القاهرة، القليوبية، والزقازيق في الفترة الزمنية من أغسطس، وحتى شهر ديسمبر ٢٠١٢، حيث اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ثم قياس النتائج كميا، وتحديد الظروف، والعلاقات التي يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء الرشيد لربة الأسرة، وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى وعي ربات الأسرة في الشراء الرشيد من المستوى الاجتماعي، والاقتصادي الأعلى على ربات الأسر من المستويات الأقل في جميع محاور الشراء الرشيد بالإضافة إلى مجمل الشراء الرشيد ، عدا بند "الغذاء"؛ حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين المستوى المرتفع، والمتوسط، ، كما أظهرت النتائج ارتفاع معنوي في الشراء الرشيد لربة الأسرة العاملة على غير العاملة في الشراء الرشيد بمحاوره المختلفة، كما وجد ارتفاع في مستوى وعي الشراء الرشيد لربة الأسرة مع ارتفاع المستوى التعليمي لربة الأسرة، وأوضحت نتائج الدراسة أن ربات الأسر في العاصمة أعلى في مستوى الوعي بالشراء الرشيد عن ربات الأسر في القرى، كما وجد أن الشراء الرشيد ارتبط معنويا مع الدخل، وارتبطت مهنة الزوج معنويا مع ترشيد شراء "الملابس"، و "الأجهزة والأدوات المنزلية"، في حين ارتبطت مهنة الزوجة معنويا فقط مع الشراء الرشيد محور "الأجهزة، والأدوات المنزلية".

The current study aimed at investigating the factors affecting wives' decisions on rational purchase of "food", "clothing" and "domestic appliances" to fulfill the family's needs and well-being. To this end, 400 wives from the governorates of Cairo, Kaliobeya and Sharquia during the time period from August to December of 2012 were interviewed. The descriptive analytical method was applied to quantify and determine the circumstances that might affect the rational purchase of the wives. The results show that the wives of the higher socio-economical standards showed higher awareness towards rational purchase (except for the rational purchase of "food" between the high and moderate socio-economical standards which was found to be insignificant). The working women showed higher awareness towards rational purchase than the housewives especially with the increase of the educational level. The place of residence was also found of high significant effect on the rational purchase of the wives especially those living in Cairo; whereas, the lowest rational purchase was detected in villages. Significant correlations were found between the rational purchase of the wives and the income of the family. The career of the wife was significantly correlated with the purchase of appliances, while the career of the husband was significantly correlated with the rational purchase of both “clothes” and “appliances”.

ISSN: 1658-6549