ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أطر مكافحة الإرهاب العربية: مرجعية تؤسس للعمل العربي المشترك أم أوراق لعب على طاولة الخلافات العربية -العربية؟

العنوان بلغة أخرى: Frameworks for Joint Arab Anti-Terrorism Efforts: The Foundation of Arab Cooperation or a Pawn in Political Disputes?
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: موسى، عبده مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 57 - 65
DOI: 10.12816/0042663
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 843172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة الخليجية | مكافحة الإرهاب | جامعة الدول العربية | قطر | Gulf Crisis | Qatar | The Arab League | Counterterrorism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تناقش الورقة مسألة "الإلزام" بمقررات العمل العربي المشترك على الصعيد الأمني، زاعمة أن الأطر العربية لمكافحة الإرهاب ما زالت هي الأجدر والأقدر على تجاوز الخلافات المستقبلية من هذا النوع الذي ضرب الساحة الخليجية مؤخرا وأفضى إلى تعريض قطر لحصار دول عربية أربع، قفزت على هذه الأطر العربية، وطرحت استبداله بأطر جديدة، أو استدعاء أسانيد ملفقة كل غايتها منح المشروعية لإجراءات الحصار. وتحاجج الورقة بأن الأطر الجزئية الثنائية والرباعية التي استحدثت في سياق الأزمة، سواء اضطرارا كما في حالة قطر، بتوقيعها مذكرة تفاهم ثنائية مع الجانب الأميركي حول تمويل الإرهاب؛ أو انتهازا لفرص الابتزاز السياسي في حالة دول الحصار، لن تغني بحال عن الأطر العربية التي تقوم على أساس إلزام والتزام، على وفق قواعد تحترم سيادة الدول وتحفزها على مد جسور التعاون.

This paper explores the question of adherence to commitments to joint Arab action, particularly in the security realm. The author contends that Arab cooperative frameworks for the combatting of terrorism remain the most relevant and potent force to overcome intra-Arab rivalries of the type which have most recently led a group of four Arab countries to blockade Qatar. The author further contends that piecemeal or separate bi-lateral frameworks, or even multi-lateral agreements between a number of actors—such as were in evidence during the latest Gulf Crisis—will never be a replacement for collective Arab action on these points. Such collective Arab action must be based on foundations of mutual commitment and respect for the sovereignty of the individual countries, incentivizing them to build channels of cooperation.

ISSN: 2307-1583