ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة الصحافة العربية لقضايا التسامح والتواصل مع الآخر : دراسة تحليلية لعينة من الصحف اليومية في الفترة من 2011 - 2012

العنوان بلغة أخرى: Tolerance and Ways of Addressing the Other in Arab Press : An Analytical Study of Some Arab Daily Newspapers between 2011 - 2012
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الداغر، مجدي محمد عبدالجواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 123 - 164
DOI: 10.12816/0023750
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 843293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

110

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية معالجة الصحف العربية لقضايا التسامح والتواصل مع الآخر بالتطبيق على عدد من كبريات الصحف العربية داخل الوطن العربي وخارجه هي (الأهرام -الرياض -الشرق الأوسط -الحياة اللندنية). وقد اعتمدت الدراسة على محورين أساسيين: الأول يرتبط بإشكاليات التسامح مع الأخر في الثقافة العربية والإسلامية دوليا، وما ينبغي القيام به بعد أحداث العنف التي صاحبت الثورات العربية 2011، وأساليب التواصل مع الآخر، والثاني حول دور الإعلام في دعم وتعزيز قيم التسامح على المستوى السياسي والديني والاجتماعي والفكري في البلدان العربية والأوربية. وتؤكد الدراسة أن وسائل الإعلام بذاتها لا تصنع الصورة أو تغير منها، وإنما توجد مؤسسات أخرى تعمل في هذا الاتجاه وتسعى إلى تحقيقه، وأن في المجتمعات عامة مؤسسات تعمل على تقديم المواد والمعلومات الخام التي يتم منها تشكيل الصورة النمطية للمجتمع، وتتلقف وسائل الإعلام هذه المواد وتشكلها في مواد إعلامية مناسبة يتم الاعتماد عليها في صناعة أو تغيير أو تعديل أو تأكيد الصورة الذهنية للأفراد والمجتمعات والدول والمؤسسات بما في ذلك الآخر، وتوصى الدراسة بضرورة أن تعمل الصحافة العربية على تنمية الوعي لدى المواطنين من خلال ترسيخها للقيم والمبادئ الإيجابية التي تؤدي إلي البناء الاجتماعي في المجتمع وتؤكد هويته وتنهض بدور المواطن في تفاعله مع الأحداث والقضايا التي ترتبط بمصلحة الوطن، وتقبل الآخر مهما كان مختلفا، تطبيقا لمبدأ التسامح على كافة مستوياته الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية محليا وعربيا ودوليا.

This study aims to identify how Arab press deals with issues of tolerance and ways of addressing the Other. The study traces this theme in some of the major Arab daily newspapers inside and outside the Arab world. These newspapers are: Al-Ahram, Al- Riyadh, Al-Sharq Al-Awsat, and Al-Hayat. The study argues that the media alone do not create the image or even attempt to change it. In fact, there are other institutions that strive to do this. In all societies, there are institutions that actually provide the raw material which is then used to form the desired stereotypical image of individuals, societies, countries, and institutions. The media then seize this material, forge it and integrate it with framed media packages that are then used as ready-made recipes to produce, alter or reinforce these stereotypes in which the Other is always an embedded element. The study recommends that Arab media need to develop awareness among Arab citizens through enhancing positive principles and values that contribute to the social cohesion of the society. They also need to stress the issue of identity and encourage an active role of individuals in issues of common social interest. They need to promote a culture of acceptance of the Other, however different that Other might be.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة