ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات الإدارية التي تواجه الجمعيات الخيرية وسبل مواجهتها : دراسة تطبيقية على عينة من الجمعيات الخيرية في سلطنة عُمان

العنوان بلغة أخرى: The Administrative Challenges Facing Charity Organizations and Methods of Confronting Them : A Study on a Sample of Omani Charity Organizations
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عبد ربه، مجدي محمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 21 - 49
DOI: 10.12816/0023745
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 843298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة الراهنة للتعرف إلى التحديات الإدارية التي تواجه الجمعيات الخيرية في المجتمع العماني، والتي قد تؤثر سلبا في سير العملية الإدارية وتعوق قدرتها على القيام بتحقيق أهدافها. وكذلك التوصل إلى مؤشرات عامة يمكن من خلالها تقديم مساهمات فعلية لمواجهة تلك التحديات. وقد طبقت الدراسة على عينة من العاملين في الجمعيات الخيرية قوامها 209 من المبحوثين، بالإضافة إلى 15 من المديرين يعملون في ثماني جمعيات تعمل في خمس محافظات هي: مسقط، وشمال الباطنة، وشمال الشرقية، والداخلية، وظفار. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها أن الجمعيات الخيرية في سلطنة عمان تواجه تحديات إدارية فيما يتعلق بالتخطيط الإداري، والتنظيم الإداري، والتوظيف، والتوجيه، والإشراف والتنسيق، والتسجيل وإعداد التقارير، والتمويل وإعداد الميزانية، والقيادة واتخاذ القرار، وتحديات البيئة الخارجية. وقد أكدت النتائج العامة للدراسة أن هذه التحديات الإدارية يتوقع أن يكون تأثيرها محدودا على أداء الجمعيات. كما كشفت النتائج أيضا أن نسبة تتراوح بين 15-25% من العينة يرون أنه لا توجد تحديات حقيقية أمام الجمعيات التي يعملون فيها. وقد توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد في مواجهة التحديات، وتتضمن بذل جهود منظمة على مستوى: الجمعيات الخيرية، والمؤسسات التعليمية، ومؤسسات المجتمع.

The aim of this study is to identify administrative challenges that negatively affect the proper functioning of charity organizations in Oman. The study also seeks to suggest some general methods which can be used to confront these challenges. The study is conducted on a sample of charity organizations’ staff consisting of 209 workers, in addition to 15 managers in eight organizations working in five governorates: Muscat, Batinah North, Al-Sharqia North, Al-Dakhelia, and Dhofar. The study identified the following challenges which charity organizations in Oman face in varying degrees: administrative planning, organization, staffing, supervision, records and reporting, budgeting and financing, coordination, leadership, decision making and organizations’ environment. The study shows that between 15–25% of the respondents in the selected charity organizations think that there are no real challenges facing the charity organizations they work for. The study proposes some recommendations that can help in facing such challenges. These include a suggestion that there should be organized efforts made by the charity organizations themselves and also by educational and social institutions.

ISSN: 2312-1270