ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Social Impact of Social Networking Media on Teenagers From 13 to 19 Years Old in Oman

العنوان بلغة أخرى: تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على المراهقين 13 - 19 سنة في سلطنة عمان
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الهنائي، يوسف سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوهيبي، زهرة (م. مشارك) , الصباحي، جهينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 15 - 28
DOI: 10.24200/jass.vol6iss1pp15-28
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 843383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمان | أولياء الأمور | المراهقين | وسائل التواصل الاجتماعي | التأثير الاجتماعي | Oman | Parents | Teenagers | Social Networking Media | Social Impact
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

231

حفظ في:
المستخلص: وفر الاستخدام الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي مثل Myspace وFacebook وBebo وFriendster الكثير من الفرص والتحولات والتحديات. ويمكن أن يكون تأثير هذا النوع من وسائل الإعلام اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا، وبالنسبة لكثير من المجتمعات فإن التأثير الاجتماعي يعد مصدر قلق كبير لأن هذه التقنيات الحديثة بسبب سرعة انتشارها قد نجحت في التأثير على اتجاهات مجموعات متنوعة من الأفراد. ويعد الدور الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية مؤخرا مثالا واضحا لهذا التأثير. فعمان، كما هو الحال في الدول الأخرى، تواجه التحدي نفسه، لأن من بين كافة الفئات العمرية في عمان، تشكل الفئة العمرية المراهقة التي تتراوح أعمارها بين 13 - 19 سنة جزء رئيسيا من البنية الديموغرافية للدولة، ولهذا من المهم دراسة وفهم تأثير وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي سريعة التطور والانتشار على هذه الفتة العمرية. ويهدف هذا البحث إلى الإسهام في تشكيل هذا الفهم من خلال دراسة الأثر الاجتماعي لوسائل التواصل الاجتماعي على المراهقين في سلطنة عمان، حيث يقوم الباحثون بمسح واستطلاع استخدام المراهقين لهذه التقنيات وتصوراتهم عنها، إضافة إلى استطلاع وجهات نظر أولياء الأمور وتصوراتهم عنها، وعن طريق الدمج بين هذين البعدين فإن هذا البحث يهدف إلى توفير إسهامات مختلفة ومتنوعة فيما يتعلق بالجانب النظري والجانب العملي حول هذه القضية. أظهرت نتائج الدراسة آن جميع المراهقين (عينة الدراسة) تقريبا (99%) يوافقون على أن شبكات التواصل الاجتماعي مفيدة، وأن استخدامها لا يؤثر على سلوكهم الاجتماعي.

The burst in the use of social networking sites such as Myspace, Facebook, Bebo and Friendster has brought many opportunities, changes and challenges into our world. The impact of this type of media can be social, psychological, and/or economic. For many societies, the social impact is a major concern since these technologies with their rapid spread have succeeded in influencing the attitudes of various groups of individuals. The role that social media played in the recent unrests in the Arab world is a clear example of such an impact. Oman, like all other countries, is also facing the same challenge. Among all other age groups in Oman, teenagers from 13 to 19 years old make up a major segment in the demographic structure of the country. Therefore, it is very important to study and understand the impact of the rapidly-growing social networking media on this group. The present research aims to contribute to this understanding by investigating the social impact of social networking media on teenagers in Oman. We survey teenagers’ use of and perceptions about these technologies, in addition to parents’ perceptions. By combining these two perspectives, this research aims to provide several contributions to both theory and practice. The results revealed that almost all teenagers (99%) agreed that the social networking sites are beneficial. They believe that using social networking sites does not impact their social behavior.

ISSN: 2312-1270