ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مشاركة المعرفة في القطاع الصحي: مراجعة تحليلية

المصدر: الإتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات
الناشر: المكتبة الأكاديمية
المؤلف الرئيسي: الطرازى، حسان عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرغلانى، محمد أمين بن عبدالصمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 437 - 458
ISSN: 1110-8126
رقم MD: 844018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرفة | إدارة المعرفة | مشاركة المعرفة | القطاع الصحي | Knowledge | Knowledge Management | Knowledge Sharing | Health Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة موضوع مشاركة المعرفة في دعم إدارة المعرفة في القطاع الصحي، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم وأهمية ومتطلبات وأساليب وتقنيات ومعوقات مشاركة المعرفة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوثائقي الذي يهتم بتحليل الدراسات، حيث تمت مراجعة وتحليل الدراسات التي تناولت موضوع مشاركة المعرفة في القطاع الصحي في الفترة من عام 2006 – 2015م. ومن أهم نتائج الدراسة أن عملية مشاركة المعرفة تسهم في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات القطاع الصحي فهي تساعد في إيجاد الحلول للمشاكل وتحقيق سلامة المرضى، وأن تقدر الإدارة المادي والمعنوي من العوامل المحفزة على مشاركة المعرفة في القطاع الصحي. كما خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها ضرورة إجراء المزيد من الدراسات العربية حول مشاركة المعرفة وحول أهمية تفعيل دور جماعات الممارسة في القطاع الصحي.

The study discussed the subject of knowledge sharing in reinforcing knowledge management in health sector. It aimed at investigating the definition, the significance, the requirements, the method, the techniques and the obstacles of knowledge sharing. The study relied on the documentary method that deals with studies analyzing, were reviewed and analyzed the studies that tackled the subject of knowledge sharing in health sector between the period 2006 - 2015. Among the most important results of the study is that the knowledge sharing process raise the level of services quality which provided in health sector because knowledge sharing contribute to finding solutions and achieving safety of patients, and that the financial and moral appreciation of the administration is one of motivational factors in knowledge sharing in health sector. One of the main study recommendations is making more studies about knowledge sharing and activating the role of communities of practice in health sector.

ISSN: 1110-8126