ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدمان الإنترنت وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود

العنوان بلغة أخرى: Internet Addiction and Its Relationship To The Parental Styles For A Sample of Students From King Saud University
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الطيار، فهد بن علي بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: آذار
الصفحات: 404 - 446
DOI: 10.12816/0035894
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 844315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدمان الإنترنت | المعاملة الوالدية | طلاب الجامعة | Internet addiction | parental styles | university students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

183

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: التعرف إلى محركات البحث والمواقع التي يتم تصفحها من قبل عينة الدراسة. التعرف إلى الفروق بين الآباء والأمهات في أساليب المعاملة الوالدية لدي عينة الدراسة. التعرف إلى العلاقة بين إدمان الإنترنت وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة الدراسة. التعرف إلى الفروق في أساليب المعاملة الوالدية المُستخدمة من قبل الآباء بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين في إدمان الإنترنت. التعرف إلى الفروق في أساليب المعاملة الوالدية المستخدمة من قبل الأمهات بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين في إدمان الإنترنت. وتكونت العينة من (336) طالبا من طلاب كليتي التربية والطب بجامعة الملك سعود مقسمين إلى (181) طالبا من طلاب كلية التربية، و (155) طالبا من طلاب كلية الطب بمتوسط عمري قدره (21.46) سنة، وانحراف معياري قدره (1.748) وتضمنت الأدوات مقياس إدمان الإنترنت، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية وقد أكدت النتائج ما يلي: 9 – توجد العديد من محركات البحث التي يتم تصفحها من قبل عينة الدراسة وتتركز معظمها في مواقع التواصل الاجتماعي. 10 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي التخصصات النظرية (كلية التربية) والعملية (كلية الطب) في المواقع التي يتم تصفحها بالإنترنت. 11 – توجد فروق دالة إحصائيا بين الآباء والأمهات في بعض أساليب المعاملة الوالدية المتبعة مع عينة الدراسة من طلاب الجامعة. 12 – توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الإنترنت وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة. 13 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي التخصصات النظرية (كلية التربية) والعملية (كلية الطب) في إدمان الإنترنت. 14 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي التخصصات النظرية (كلية التربية) والعملية (كلية الطب) في أساليب المعاملة الوالدية من قبل آبائهم وأمهاتهم؟ 15 – توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين في إدمان الإنترنت في أساليب المعاملة الوالدية المستخدمة من قبل آبائهم. 16 – توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين في إدمان الإنترنت في أساليب المعاملة الوالدية المستخدمة من قبل أمهاتهم. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات المهمة التي تسهم في التقليل من الآثار السلبية لإدمان الإنترنت.

This study aims at achieving the following objectives: • Identifying web sites that are browsed by the sample. • Identifying differences between parents of the sample in terms of parental styles. • Identifying the relationship between Internet addiction and parental styles in the study sample.• Identifying differences in parental styles of fathers between high & low level of Internet addiction.• Identifying differences in parental styles of mothers between high & low level of Internet addiction. The sample consisted of 336 students from the faculty of education and medical students in King Saud University. They divided into (181) students from the Faculty of Education, (155) students from the Faculty of Medicine. The average age was (21.46) years, a standard deviation of (1.748) and the tools includes Internet addiction scale,& the parental styles scale. The results confirms the following: 1. There are many web sites, which are browsed by the study sample. Most of these websites are social networking sites. 2. There are no statistically significant differences between students with theoretical disciplines differences (College of Education) and practical (Faculty of Medicine) at sites that are browsed the Internet. 3. There are significant differences between fathers and mothers in some parental styles which are followed with the sample. 4. There is a correlation between Internet addiction and parental styles with the sample. 5. There are statistically significant differences between students with theoretical disciplines differences (College of Education) and practical (Faculty of Medicine) in terms of Internet addiction. 6. There are statistically significant differences between students with theoretical disciplines (College of Education) and practical (Faculty of Medicine) in terms of parental styles of their parents. 7. There are significant differences high & low level of Internet addiction in parental styles used by their parents 8. There are significant differences between high & low level of Internet addiction in parental treatment methods used by their mothers. The study recommends a series of important recommendations that contribute to minimizing the negative effects of Internet addiction.

ISSN: 2226-2717