ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السفيفة وإمكانية توظيفها في الفنون التشكيلية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The Possibility of Using Safefah In The Contemporary Fine Arts
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: القاسم، ناعسة عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قربان، مسعودة بنت عالم جان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: آذار
الصفحات: 532 - 549
DOI: 10.12816/0035900
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 844335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السفيفه الشعبيه فى المملكة العربية السعودية | امكانيه توظيف السفيفه فى الفنون المعاصره | حرفة الخواصة | السفيفه الشعبيه | folk art in Saudi Arabia | The possibility of using safefah in the contemporary fine arts | the Safifah | folk crafts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: The current research aimed to identify the palm leaved handicraft (Safifah) and The possibility of using safefah in the contemporary fine arts. The topic of the study is: (What is (Sfifiah) and how to employ it in the contemporary plastic arts؟and that is through Identify the most important folk arts, its important scopes and fields in Saudi Arabia. add to Identify the Art of Safifah as main pillar for the folk arts in Saudi Arabia. and Identify artworks of Saudi Artists used Safifah in their works. and The ability to employ and use Safifah in it in the contemporary plastic arts. The objective limits of the study limited on one kind of the folk arts that (Safifah), and the way of employing Safifah is limited to one types of Arts: (conceptual art or idea art). Then the final chapter included employing Safifah in contemporary arts and the researcher concluded the following results: The ability of our folk arts to interact with the modern capabilities. The ability to employ Safifah in contemporary fine arts. Great Art capabilities of palm leaves. Saudi Artist loves his heritage and has the ability to meet the contemporary tends of Art. And the study recommend to intensify their studies in this area. and incorporated into the curriculum. And we should support the popular character to continue.

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على السفيفة الخصوصية وإمكانية توظيفها في الفنون التشكيلية المعاصرة، من خلال التعرف على أهم الفنون الشعبية، وأهم مجالاتها مع التركيز على فن السفيفة كأحد الركائز الأساسية للفنون الشعبية. إضافة إلى تحليل مجموعة من الأعمال الفنية لفنانين سعوديين تناولوا السفيفة الشعبية في أعمالهم بأساليب مختلفة. كما تم تنفيذ تطبيقات عملية لإمكانات توظيف السفيفة في الفنون التشكيلية المعاصرة. وتقتصر الحدود الموضوعية للدراسة على نوعا واحدا من أنواع الفنون الشعبية ألا وهي (السفيفة الخوصية). كما ينحصر أسلوب توظيف السفيفة على نوع واحد من الفنون وهو الفن المفاهيمي واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وقد خلصت الباحثة إلى مجموعة من النتائج وهي قدرة فنوننا الشعبية على التفاعل مع إمكانات العصر، وإمكانية توظيف السفيفة في الفنون التشكيلية المعاصرة، كما أن الفن المفاهيمي من أفضل الاتجاهات التي تتناسب مع المشغولات الشعبية وذلك لأنه يحافظ على المشغولة الشعبية بهيئتها الكاملة، إضافة إلى أفكار اللانهائية، إضافة إلى أن الفنان السعودي محب لتراثه وقادر بفنه الأصيل أن يساير اتجاهات الفنون المعاصرة. وتوصي الدراسة إلى تكثيف الدراسات في هذا المجال وإدخالها في المناهج الدراسية، إضافة إلى وجوب دعم الحرفي الشعبي وذلك لحماية هذه الفنون من الاندثار.

ISSN: 2226-2717