ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أقسام التربية الفنية وأقسام التصميم الداخلي بالجامعات السعودية في قطاع التصميم الداخلي بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Art Education Departments and Interior Design Departments of Saudi Universities In The Interior Design Sector In The Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الزهراني، معجب عثمان معيض (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alzahrani, Mojib Othman
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نيسان
الصفحات: 411 - 427
DOI: 10.12816/0035709
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 844430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم الداخلي | التربية الفنية | الجامعات السعودية | Art education | Saudi universities | Interior design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي للوقوف على الدور الذي تقوم به أقسام التربية الفنية وأقسام التصميم الداخلي بالجامعات السعودية في قطاع التصميم الداخلي المحلي. وتعتمد هذه الدراسة على منهج البحث الاستكشافيExploratory Research \\\ وعلى منهج البحث الوصفي التحليليAnalytical Descriptive وفيما يخص تحليل المعلومات والبيانات، تعتمد هذه الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى إضافة إلى الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من العاملين في مجال التصميم الداخلي بلغ عددهم (100). كما تم استخدام استبانة تم بنائها لجمع البيانات منهم. ومن خلال نتائج الدراسة اتضح أن قطاع التصميم الداخلي في المملكة العربية السعودية يعد من أكبر القطاعات على مستوى المنطقة، ولكن الأدوار التي تقوم بها الأقسام المتخصصة في الجامعات السعودية لا تتواكب مع ذلك القطاع الكبير نظر لأن أقسام التربية الفنية ليست متخصصة في تخريج العاملين لذلك القطاع. أما بالنسبة لأقسام التصميم الداخلي فلا يزال دورها محدوداً لأنها تعد حديثة ولا زالت في تجاربها الأولية لتأهيل المتخصصين. وتوصي هذه الدراسة باقتصار أدوار أقسام التربية الفنية على تأهيل وتخريج معلمين للتربية الفنية إضافة إلى إنشاء أقسام للتصميم الداخلي للطلاب في جميع الكليات والأقسام التي تقدم برامجاً للتصميم الداخلي للطالبات، واستحداث برامج للتصميم الداخلي في الجامعات التي ليس لديها هذا التخصص.

The study aims at inspecting the role played by art education and interior design departments of Saudi universities in the local interior design sector. The study adopts the exploratory research and analytical Descriptive methods. The study adopts the content analysis technique for analysis. The research uses a questionnaire to collect data from a random sample survey consisting of (100) interior designers in Saudi Arabia. The results of the study show that the interior design sector in the Kingdom of Saudi Arabia is one of the largest in the Middle East. However, the roles played by the specialized departments of Saudi universities do not keep pace with this large sector because the art education departments do not prepare graduates who can work in this sector. Moreover, interior design departments are new and still in the experimental phase trying to prepare specialists who are capable of working in this sector. This study recommends that the role of art education departments should be restricted to preparing art education teachers. It also recommends establishing departments for male students in all the colleges that offer interior design programs for female students as well as establishing interior design programs for male and female students.

ISSN: 2226-2717