ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمويل الإسلامي في دعم المشروعات الصغيرة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Islamic Finance in Supporting Small Businesses
المصدر: المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الباحوث، عبدالله بن سليمان بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 145 - 171
DOI: 10.12816/0043561
ISSN: 2519-9285
رقم MD: 845884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل | التمويل الإسلامي | وسائل التمويل | المشروعات الصغيرة | المصارف الإسلامية | Finance | Islamic Finance | Means of Financing | Small Projects | Islamic Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

144

حفظ في:
المستخلص: تأخذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة مكانة هامة في اقتصاديات العديد من الدول في الوقت الراهن، كما أنها من أفضل الوسائل المساهمة في معالجة مشكلة البطالة، ولكن هذه المشروعات تواجه دائما بمشكلة التمويل، وقد بينت عدد من الدراسات أن نظام الإقراض التقليدي القائم على الفوائد الربوية، ليس فقط غير ملائم لتمويل المشروعات الصغيرة، وإنما أيضاً معرقل لها؛ ومن هنا هدفت هذه الدراسة لمعرفة وسائل التمويل الإسلامية المتاحة للمشروعات الصغيرة، وبيان تميزها عن وسائل التمويل التقليدية، بالإضافة إلى محاولة تقييم تجربة عدد من المصارف الإسلامية، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ ومنها: أن مفهوم التمويل الإسلامي يبنى على القواعد الشرعية، ولذا فهو يتميز بجملة من الخصائص والميزات؛ من أبرزها: المرونة والتنوع؛ بحيث يلبي مختلف الحاجات التمويلية، كما أن التمويل الإسلامي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالاقتصاد الحقيقي، فإذا كان التمويل التقليدي (الربوي) يعتمد على الضمانات المقدمة وقدرة المستفيد على السداد، فإن التمويل الإسلامي يقدم من خلال وسائل وأساليب تقوم على المشاركة في الغنم والغرم، وعلى أساس مشروع استثماري تمت دراسة جدواه الاقتصادية ونتائجه المتوقعة، كما يتميز النظام الاقتصادي الإسلامي بوجود صيغ تمويلية غير ربحية؛ ومن أبرزها الزكاة والوقف.

Small and medium-sized enterprises (SMEs) are important in the economies of many countries at the present time. They are considered to be the best way to deal with the problem of unemployment. SMEs always facing the problem of financing. Many studies have shown that the traditional lending system is based on interest. This Paper aims to identify the means of Islamic finance available to small projects, showing their distinctiveness from the traditional means of financing and trying to evaluate the experience of Some Islamic banks. The study concluded with some results and recommendations. This includes that the concept of Islamic finance is built on Sharia rules, and is therefore characterized by a number of characteristics and features; most notably: the flexibility and diversity; to meet the various financing needs. This means that the Islamic finance is closely linked to the real economy compared with the conventional finance (usurious) which are based on the guarantees provided and the ability of the beneficiary to pa. Islamic finance is provided through means and methods based on participation and on the basis of an investment project has been evaluated for its economic feasibility and expected results. Finally, Islamic finance is also based on non-profit tools like zakat and Waqf.

ISSN: 2519-9285