ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم خلافة الإنسان في الأرض في القرآن الكريم: دراسة في ضوء الاتجاهات الدلالية الحديثة

العنوان بلغة أخرى: The Concept of “Mankind Succession in the Earth” in the Holy Quran: A Study in the Light of Modern Semantic Approaches
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قاسم، حسام محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج75, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 13 - 82
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 845899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يقدم تحديدا دقيقًا لمعنى خلافة الإنسان في الأرض في القرآن الكريم من خلال الاستعانة بالنظريات الحديثة المفسرة للمعنى مثل نظرية المجالات الدلالية ونظرية التحليل التكويني. وينقسم هذا البحث إلى مبحثين: يخصص المبحث الأول لبيان الجهود السابقة في شرح مفهوم خلافة الإنسان في الأرض، ومناقشتها، أما المبحث الثاني فيقوم بتحليل جديد للسياقات التي استخدم فيها مصطلح خلافة الإنسان في الأرض في القرآن الكريم والسنة المشرفة. وقد خلص البحث إلى أن هذا المصطلح المهم لم يفهم فهما دقيقًا، حيث إنه يستخدم في القرآن الكريم بدلالة حضارية عامة بعيدة عن الإيحاءات التي جاءت من الدلالة السياسية التي انتشرت بعد ذلك.

This research attempts to precisely define the concept of “mankind succession in the earth” in the Holy Quran using modem theories of meaning such as “semantic fields” and “compositional analysis”. The research is divided into two sections: the first is devoted to the literature review, whereas the second introduces a new analysis to the contexts in which the term “mankind succession in the earth” has been used both in the Holy Quran and in the Sunnah (Prophetic Tradition). The research concludes that this concept has not precisely understood because it has been used in a general cultural meaning regardless the interpretations come from the subsequent political meaning.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة