ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الامتيازات التجارية الأجنبية في الكويت بين عامي (1935 - 1975م)

العنوان المترجم: Foreign trade concessions in Kuwait between the years (1935-1975)
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجريد، عايد عتيق (مؤلف)
المجلد/العدد: س43, ع167
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 285 - 321
DOI: 10.34120/0382-043-167-008
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 846197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: أدت الامتيازات التجارية التي كانت تتمتع بها الشركات الأجنبية -كالبريطانية والأمريكية-في الكويت حتى عام 1975 إلى استنزاف موارد الثروة الوطنية، وتأخر التنمية، وتعطيل الطاقات البشرية بها، التي كان أبرزها في مجال نقل وتنزيل البضائع الواردة بالبواخر، والثروة النفطية، والمناقصات الحكومية، والبنوك.
وفي ضوء ما سبق، فإن هذه الدراسة تهدف إل بيان حجم ونوعية الامتيازات التجارية الأجنبية في الكويت في الفترة ما بين عامي 1935 – 1975 م، مع بيان مدى تأثيرها على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الكويت، كما تهدف إلى بيان الأدوار الرئيسة التي لعبها الكويتيون في تأميم هذه الاحتكارات.
ولهذا تناولت الدراسة في التمهيد العوامل التي أدت إلى وجود الممارسات الاحتكارية التجارية الأجنبية، ومدى وعي أفراد المجتمع الكويتي بواجباتهم وقيامهم بمسؤولياتهم، ثم تطرقت إلى الامتيازات التجارية الأجنبية وتأميمها في تلك الفترة، وأخيرا، جاءت الخاتمة لترصد أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

The trade preferences enjoyed by foreign companies - British and American - in Kuwait until 1975 resulted in the depletion of the resources of national wealth, the delay in development and the disruption of human capabilities, the most prominent of which was in the field of transporting and unloading goods supplied by ships and oil wealth and government tenders and banks. In the light of the above, this study aims to show the size and quality of foreign trade concessions in Kuwait between 1935 and 1975 and to show the extent of their impact on the political, economic and social conditions in Kuwait. It also aims at clarifying the main roles played by Kuwaitis in the nationalization of these monopolies.
Therefore, the study examined the factors that led to the existence of foreign commercial monopolistic practices and the extent of awareness among members of the Kuwaiti society of their duties and responsibilities. It then discussed foreign trade concessions and nationalization during that period. Finally, the conclusion came to monitor the main findings of the study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0254-4288