ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية التقصيرية للصحفي عن أعماله الصحفية في التشريعين الأردني والإماراتي

العنوان بلغة أخرى: Journalists Tort for Press Work under Jordanian and United Arab Emirates Laws
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوامدة، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، مهند صالح (م. مشارك), الربضي، عيسى غسان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 181 - 211
DOI: 10.35682/0789-009-002-006
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 846520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطأ الصحفي | المسؤولية التقصيرية للصحفي | التعويض عن المسؤولية التقصيرية للصحفي | Journalists' Negligence | Journalist Tort | Compensation for Journalists' Tort Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد معيار فاصل بين حق الصحفي في التعبير عن آرائه بين الإجازة والتعدي في القانونين الأردني والإماراتي. وكذلك معرفة التعويض الذي يستحقه المضرور وأنوعه وقواعد تحديد. وتبرز مشكلة البحث في تحديد التوازن الذي كقلته الدساتير والقوانين من حرية الرأي والتعبير من جهة، وعدم الإخلال بمصالح الأشخاص سواء أكانت المادية أم الأدبية من جهة أخرى. وأن مسؤولية الصحفي التقصيرية الناجمة عن أعماله الصحفية في كلا البلدين، تقوم على أساس فكرة الخطأ وليس على أساس فكرة الإضرار كما هي مسؤولية الشخص عن أعمال في القانون المدني لكلا البلدين. وأن التعويض العيني ليس محلاً للتعويض عن خطأ الصحفي التقصيري لأنه من الصعب الحكم فيه، لذلك يعتبر التعويض النقدي أو أداء أمر معين الصورة المثلي لتعويض المضرور أو أهله من بعده مع إغطاء التشريعين الحق للمضرور بالرد أو تصحيح ما تم نشره عنه.

The research aims to determine the criteria between what is considered to be right and what is considered to be an infringement of journalists' rights when they express their opinions under both Jordanian and the UAE laws. Moreover, this paper identifies the due compensation, its types and its rules. The research problem is about determining the balance between what constitutions and laws guarantee as freedom of opinion and expression on the one hand, not prejudicing to the interests of individuals, whether physical or moral on the other hand. Press tort liability in both countries is based on the idea of civil wrong rather than mere harm, unlike general civil liability. Moreover, compensation in kind is not plausible as it is difficult to be applied. Hence, monetary compensation or the performance of a specific command is the optimum compensation for the harmed person or his family with granting the harmed person the right to command correction or courter reply for what was published about him/her.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة