ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موت أحد المتلاعنين بعد وجوب اللعان وقبل تمامه وأثر ذلك في أحكامه

العنوان بلغة أخرى: The Death of One of the Oath Condemners after Oath of Condemnation "Li’aan" is a Must and after it is Finished and its Effect on its Rules
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: السيد، رحاب مصطفى كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 295 - 351
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 847581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللعان | الموت | القذف | نفي النسب | Oath of Condemnation "Li’aan" | Negation of Genealogy | Libel | Death
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث إشكالية معينة هي موت أحد الزوجين في الفترة بين وجوب اللعان عليهما، وقبل انتهائهما من إتمامه، وتكون هذه الفترة من وقت قيام سبب اللعان، وقبل البدء فيه أصلاً، او بعد البدء فيه وقبل الانتهاء منه، وانتهجت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، من خلال تتبعي للنصوص والآراء، وتحليلها واستنباط الأحكام منها، وقد توصلت من خلال هذ البحث إلى أن كثيراً من آثار اللعان لا تتحقق إذا حدث الموت في هذه التفرة، وأنه حرصاً على عدم اختلاط الأنساب، كان من حق ورثة الزوج إثبات نفي نسب الولد عنه، كما أنه حفاظاً على حق الزوج وورثتها في الدفاع عن عفتها، وكرامتها كان لا بد من القول بإعطائهم حق مطالبة الزوج باللعان حتي بعد موتها دون طلب ذلك.

This research tackles the problem of the death of one of the couple during the period of oath of condemnation [Li’aan]. This period begins with the cause of oath of condemnation and before starting it or after starting it and before finishing it. The research adopted the inferential and analytical methodology via studying the texts and opinions in context and analyzing them, ending up with inferring the suitable rules. The research came up with the conclusion that oath of condemnation is not achieved upon death. Out of the keenness of not mixing genealogy, the heirs to the husband have the right to confirm the negation of the newborn to husband, and also keeping the right of wife and her heirs to defend her in this situation, they have the right to ask the husband for oath of condemnation even if the wife dies without asking for that.

ISSN: 1658-4066