ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشيخ عبدالواحد يحي وتصوفه

العنوان المترجم: Alsheikh Abdulwahid Yahya and His Mysticism
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: التريكي، مريم علي امحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمجيد، سهام (م. مشارك), عامر، كوكب محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 236 - 258
DOI: 10.21608/JSSA.2018.11307
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 847608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: في أوروبا تروى قصص كثيرة حول كيفية انجذاب بعض المفكرين الأوروبيين الكبار للتصوف الإسلامي والدخول عبر أبوابه الواسعة إلى رحاب الإسلام، ويمكن الإشارة هنا إلى. "رينيه جينو" الذي وجد في الشرق الإسلامي نموذجا عالياً من نماذج الحكمة.
وتعميما للفائدة، وإحياء لذكرى "رينيه جينو" الذي تسمى باسم "عبد الواحد يحيى" قدمنا في هذا البحث نبذة عن حياة هذا العالم الذي يعد من أعلام الفكر الإنساني والإسلامي، كما أوردنا قائمة لمؤلفاته بالاعتماد على أول من لفت إليه الأنظار "الدكتور عبد الحليم محمود" شيخ الأزهر السابق رحمه الله في كتاب "المدرسة الشاذلية".
لقد ترجمت أعمال الشيخ عبد الواحد يحيى إلى كل اللغات الأجنبية الأساسية، وأنه لمن المؤسف حقا أن تفتقد المكتبة العربية هذا التراث الفكري الهام، ولعل هذا البحث يمثل خطوة نحو تعريف القارئ العربي على هذا الفرنسي الذي أعلن للعالم اجمع في زمن الهيمنة الحضارية الحديثة أن الشرق هو النموذج والمثال والملجأ للإنسانية.
وفي نهاية هذا البحث نستطيع القول إن شخصية الشيخ عبد الواحد يحيى قد لفتت الانتباه بآثارها العميقة والواضحة في الحياة الروحية للغرب عموماً وفرنسا على وجه الخصوص ولابد من الإشارة إلى أن هذه الدراسة لا تحيط بكل تلك الشمولية والرؤية الدقيقة التي قدمها الشيخ عبد الواحد يحيى، ونرجو من الله عز وجل أن نكون قد قدمنا له بطريقة لائقة لا تنتقص من قدره ومكانته.


In Europe, many stories are told about how some great European intellectuals are attracted to Islamic Sufism and entered through its wide doors into the rehab of Islam. René Guénon could be referred here, who found a high model of wisdom in the Islamic East.
In order to spread the good, and to commemorate the memory of René Guénon, who was called “Abdul Wahid Yahya”, we presented in this paper a brief about the life of this scientist, who is considered to be one of the human and Islamic leading minds. We also made a list of his works based on the first that attracted the attention of Dr. Abdel Halim Mahmoud, the former Sheikh of Al Azhar, may God have mercy on him, in the book “The School of Al-Shazlia”.
The works of Sheikh Abdul Wahid Yahya have been translated into all major foreign languages, and it is truly regrettable that the Arabic Library lacks this important intellectual heritage. Perhaps this research represents a step towards the definition of the Arab reader of this French, who declared to the whole world at the time of modern hegemony of civilization that the East is the model, example and refuge for humanity.
At the end of this research, we can say that the personality of Sheikh Abdel Wahid Yahya has drawn attention to his profound and clear implications in the spiritual life of the West in general and France in particular. It should be pointed out that this study does not capture all that comprehensive and accurate vision presented by Sheikh 'Abdul Wahid Yahya. We hope from Allah the Almighty that we have presented him in a decent way that does not detract from his prestige and stature.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-8321