ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكلام المستقيم في النظر النحوي عند سيبويه : دراسة في المصطلح واستعماله

العنوان بلغة أخرى: Al-Kalam Al-Mustaqeem in the Grammatizal Perspeetic of Sebawaiyh : A study in Terminology and its Use
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزاملي، لطيف حاتم عبدالصاحب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 179 - 186
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 847936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث - فيما نحسب - محاولة لقراءة واعية في جانب من جوانب النظر النحوي عند سيبويه، تكشف عن منهجية متقدمة في النظر والتحليل عرفها النحو العربي منذ بواكير نشأته الأولى. فثمة أصول فهم واعية لسير النظام اللغوي وجريانه بحسب أسس ملحوظة في البناء والدلالة أدركها سيبويه عند وضع النظام النحوي. فقد أراد سيبويه لهذا النظام أن يجري على الصورة التي يسير عليها الفكر في الطبيعة والحياة، فتلمس إليه وسائل تحليل دقيقة وشاملة تساوق بين معطيات النظام الداخلي للغة، ومواقف استعمالها. واللغة ظاهرة اجتماعية، ومنطق يسعى دائما إلى الانتظام والاتساق والتناسب، ويرفض العبثية، وفي نظامها تذوب جميع الدلالات المنقولة من مجالها الطبيعي إلى مجال اللغة الاصطلاحي. وعندما نقل سيبويه مصطلحات تقويم البنية من باب التقويم الاجتماعي والأخلاقي إلى باب النحو صارت- اصطلاحا- جزءا من منهجه في تقويم كل بنيه لغوية والحكم عليها. وقد تابع هذا البحث مصطلح (المستقيم)، واستعماله عند سيبويه، وما يرتبط به من دلالات اصطلاحية استعملت لتقويم التراكيب النحوية بحسب قدرتها على تحقيق التواصل بين المتكلم والمخاطب من عدمه. فجميعها خضعت لمعايير التقويم النحوي التي أسس لها سيبويه في مقدمة كتابه في باب الاستقامة من الكلام والإحالة.

The present paper is an attempt to have deep insight into Seebawaiyh's grammatical perspective which is an advanced example of grammatical analysis and methodology of study. Seebawaiyh tried to investigate the structural and semantic foundations of the linguistic system and to take them into account in his formulating of a system of grammar. Furthermore he tried to link the socinl and moral structures with language and its grammatical system. This paper investigates the term "Al- Mustaqeem" and its use to Seebawaiyh and its related idiomatic indicatives which have an important pertaining to the process of communication between the speaker and listener.

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة