ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الشرطة في تحصين الشباب من الانضمام للجماعات الإرهابية

العنوان بلغة أخرى: Role of Police in Protecting Youth from Joining Terrorist Groups
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: المزروعي، صلاح مصبح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع102
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 19 - 77
DOI: 10.12816/0040278
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 848349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجماعات الإرهابية | Terrorist Groups | الانعزال | Isolation | أهداف الاستراتيجية المقترحة | Proposed Strategic Objectives | الاستراتيجية الشرطية | Police Strategies | أيديولوجيتها | Complicated Map | الرؤية المستقبلية | Future Vision | نظم الحكم | خريطة معقدة | Governance Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: Since their emergence, terrorist groups have been recruiting youth of diverse nationalities to cany out their terrorist acts, and due to the seriousness of this issue, study seeks to identify the role of police in preventing youth from being lured into terrorist groups amid the glowing numbers of youth being enlisted. What drives youth to join terrorist groups? How youth are lured into terrorist groups? And what is role of police in safeguarding youth from the risks of joining terrorist groups? Are the questions to which study seeks to provide answers. Study sums up with numerous findings, major among them are the fact of persistent existence of terrorist groups at both international and regional levels and their relentless pursuit of enlisting youth as they are (youth) enthusiastic, daring and physically fit to fight and cany out terrorist acts. Another finding is that police bodies should enhance their youth - oriented strategies to instill sense of loyalty and belonging to community in youth and moreover protect youth from the risks involved in joining terrorist groups. Study also sums up with a number of recommendations, key among them are the urgent need of police to develop strategies intended to foil any attempt by terrorist groups to recruit youth, and to create a database in which all information relevant to youth, particularly problems and challenges facing them are collected and analyzed. Study recommends making use of such information in conducting police, social and economic studies on one hand and for further development of strategies intended to protect youth from joining terrorist groups on the other.

تعمل الجماعات الإرهابية منذ نشأتها على استقطاب الشباب من مختلف الجنسيات للانضمام إلى صفوفها من أجل العمل معها في الإعداد والتجهيز والتنفيذ لأنشطتها الإرهابية المختلفة. ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور الشرطة في تحصين الشباب لمنع انضمامهم لتلك الجماعات لا سيما في ظل تزايد أعداد الشباب الذين يقومون بهجرة منازلهم وأسرهم، واللحاق بتلك الجماعات والعمل معهم. وقد عنيت هذه الدراسة بالتعرف على الأسباب التي تؤدي لانضمام الشباب للجماعات الإرهابية وما تستخدمه تلك الجماعات من حيل للإيقاع بهم في حبائلها، وما تتبعه من أساليب للإيقاع بهم، وما يجب القيام به من قبل الشرطة لتحصين الشباب من مخاطر تلك الجماعات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها استمرار تواجد الجماعات الإرهابية على الساحة الدولية والإقليمية وسعيها المستمر لضم الشباب إليها في ضوء ما يتسمون به من الحماس والجرأة والصمود البدني والقدرة على القتال وتنفيذ العمليات الإرهابية، وأنه من الأهمية أن تعمل الأجهزة الشرطية على تطوير استراتيجيتها للتركيز على الشباب لزيادة ولائه وانتمائه للمجتمع، والحفاظ عليه لبناء وطنه، والدفاع عنه ضد مخاطر الجماعات الإرهابية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها أن تقوم الأجهزة الشرطية بوضع استراتيجيات خاصة تهدف إلى إفشال أية مخططات للجماعات الإرهابية لاستقطاب الشباب إليها مع إقامة نظم للمعلومات والبيانات تختص بالجمع والتخزين والتحليل لكافة ما يتعلق بالشباب، وبصفة خاصة المشكلات والقضايا والتحديات التي تواجههم للاستفادة منها في اعداد الدراسات الشرطية والاجتماعية والاقتصادية من ناحية، ولتطوير الاستراتيجيات الخاصة بمنع انضمامهم للجماعات الإرهابية من ناحية أخرى.

ISSN: 1681-5297