ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجنائية عن تعدد الأخطاء الطبية

العنوان بلغة أخرى: Criminal Liability for Multiple Medical Errors
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: دياب، محمد فتحي شحته إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، عادل عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 450 - 459
DOI: 10.12816/0033137
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 848383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | المسئولية الجنائية | الخطأ الطبي | الجريمة غير العمدية | تعدد الأخطاء | الأنظمة السعودية والمصرية | Forensic Science | Criminal Liability | Medical Errors | Unintentional Crime | Multiplicity of Errors | Saudi and Egyptian Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: إن تقدم فن الطب واللجوء إلى طرق ووسائل تقنية معقدة والتنوع في استخدامها وزيادة المعارف الطبية، أدى إلى أن العمل الطبي أصبح عملا جماعيا مشتركا من قبل الأخصائيين كل في مجال تخصصه، ولذلك توالت الأخطاء الطبية للدرجة التي يمكن أن تكون معضلة العصر. ما يثير التساؤل حول المسئولية الناجمة عن هذا التدخل الجماعي، كما أنه يصعب تحديد دائرة الخطأ نتيجة هذا العمل الجماعي، ومن ثم يصح في النطاق الجنائي أن تقع جريمة الخطأ بناء على عدة أخطاء من قبل عدة جناة، ومع ذلك -كقاعدة -لا ينفي خطأ أحدهم مسئولية الآخر، ويظل كل من قارف خطأ -أيا كان قدر الخطأ المنسوب إليه – مسئولا جنائيا. ولذلك يجوز أن تتعدد الأخطاء الطبية في جرائم القتل والإصابة الخطأ شأنها في ذلك شأن جريمة الخطأ غير العمد بصفة عامة-بمعنى آن تقع بناء على عدة أخطاء من قبل عدة جناة. وتستعرض هذه الورقة مطلبين، المطلب الأول: القواعد العامة في حالة تعدد الأخطاء والمطلب الثاني: تطبيق القواعد العامة في حالة تعدد الأخطاء الطبية في الأنظمة السعودية والمصرية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أنه إذا تعددت الأخطاء من مخطئين متعددين -عمدية كانت أم غير عمدية -وأسهمت مجتمعة بقسط مألوف وقدر متقارب في إحداث النتيجة نفسها وجب اعتبار أصحابها مسئولين جميعهم عنها.

Medical errors that result in the harm or death of patients are still a major problem in health sectors all over the world. Identifying the cause of a medical error can be a difficult task because a large number of medical procedures involve the intervention of a number of medical experts. Consequently, it can also be difficult to identify the individual responsible for a medical error. In addition to this, further complications arise when there are a number of medical errors made by numerous individuals that result in the harm or death of a patient. Taking this into account, laws, regulations, and judicial procedures must be effective enough to overcome the complexity of these cases and ensure that those responsible for medical errors are correctly identified and appropriately judged. This paper presents two topics: The first is a discussion of general laws related to cases involving multiple medical errors, and the second is an examination of the applications of these laws in cases involving multiple medical errors from Saudi and Egyptian law. This study found that when multiple medical errors made by a number of individuals contribute to the harm or death of a patient, then it is a legal obligation to hold each of those individuals responsible for the resulting harm or death caused.

ISSN: 1658-6786