ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجية البصمة الوراثية في الإثبات الجنائي

العنوان بلغة أخرى: The Evidentiary Value of DNA Fingerprint as Criminal Evidence
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: أرحومة، موسى مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 460 - 475
DOI: 10.12816/0033138
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 848390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | القانون الجنائي | الإثبات الجنائي | البصمة الوراثية | حجيّة الدليل العلمي | Forensic Science | Criminal Law | Evidentiary Value | DNA Fingerprint
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

193

حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع الإثبات الجنائي من أكبر التحديات التي تواجه السلطات المعنية بمكافحة الجريمة على جميع مستوياتها، ولذلك تعمل السلطات على الاستفادة قدر الإمكان من الأدلة العلمية لما تلعبه من دور هام في التعرف على هوية المجرمين أو الضحايا سواء في القضايا الحالية أو القضايا السابقة التي قيدت ضد مجهول وذلك من خلال الآثار المادية التي توجد في مسرح الحادث ومنها الآثار البيولوجية. ومن تلك الأدلة العلمية ما يعرف بالبصمة الوراثية (DNA Fingerprint)، والتي أمكن الاستفادة منها في الميدان الجنائي، وعلى الرغم من أهمية هذه التقنية في هذا المجال، مازال الجدل قائما حولها من حيث قبولها في الإثبات الجنائي، حيث يوليها البعض أهمية كبيرة، بينما يشكك آخرون في قيمتها الإثباتية ويعزون ذلك لعدة عوامل منها؛ الخبراء الذين توكل إليهم مهمة دراستها، والمختبرات التي يجرى فيها تحليل العينات، بالإضافة إلى أن الاستعانة بها تثير بعض الإشكاليات القانونية فيما يخص مشروعية استخدامها وشروط هذا الاستخدام ونطاقه. ومن هنا أتت هذه الورقة العلمية لتسليط الضوء على البصمة الوراثية وحجيتها أمام القضاء الجنائي من خلال الإجابة عن بعض التساؤلات مثل إمكانية إخضاع الشخص جبرا لاختبار البصمة الوراثية من عدمه، وكذلك إلى أي حد يمكن التعويل عليها في الإثبات الجنائي. وقد خلصت هذه الورقة إلى أهمية البصمة الوراثية ودورها في مجال الإثبات الجنائي، ومع ذلك، فهي وان كانت تكفي لتبرئة المتهم لا تعدو أن تكون مجرد قرينة لإثبات الإدانة ليس إلا، ولا يجوز التعويل عليها بمفردها كدليل قائم بذاته وبالذات في جرائم الحدود والقصاص.

The subject of criminal evidence is considered to be one of the greatest challenges that face authorities concerned with fighting crime at all levels. Due to this, authorities try to benefit as much as possible from scientific evidence due to the important role it plays in revealing the identity of criminals or victims in present or past criminal cases against unknown people through the physical traces that are found at the scene of an event, which include biological traces. DNA is one of these scientific evidences which can be benefited from in the field of crime investigation. Despite the importance of DNA technology in this area of work, there is still some debate surrounding its acceptance as criminal evidence. Some experts believe it to be of great importance whereas others cast doubt on its evidentiary value. They attribute this to a number of factors including the experts who are entrusted to examine DNA samples, the laboratories in which DNA analysis takes place, as well as the fact that resorting to DNA as a criminal evidence raises some legal complexities related to the permissibility of using it and the conditions and scope of its use. This paper sheds light on DNA and its evidentiary value among the judiciary in criminal cases by answering a number of questions such as the possibility of forcing a person to undergo DNA analysis or not to do so and to what extent it is to be relied upon as criminal evidence. This paper concluded the importance of DNA and its role in the field of criminal evidence. Despite this, even if the DNA evidence is sufficient in proving the innocence of the accused, it is only an indication that must not be solely relied upon and treated as a single conclusive evidence, particularly in cases that involve prescribed Islamic or retributive punishments.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة