ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوكمة كأداة لتقييم الأداء: حالة المؤسسات الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Governance as a Tool of Evaluating Performance: The Case of Algerian Enterprises
المصدر: المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: سالمي، رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزي، هاجر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.35156/1433-000-006-001
ISSN: 5302-2392
رقم MD: 848759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | مراقبة التسيير | مجلس الإدارة | المراجعة الداخلية | Governance | Management Control | Board of Directors | Internal Audit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

194

حفظ في:
المستخلص: الأزمات المالية الدولية التي حدثت خلال العقدين الأخيرين أثبتت أن تحسين الأداء بالمؤسسة لا يتحقق إلا بإخضاعها لأدوات مراقبة التسيير، عن طريق إشراك أصحاب المصالح (المساهمين، الدائنين .... الخ) في هذه المراقبة، أو ما يعرف بحوكمة المؤسسة. لهذا الغرض تأتي هذه الدراسة لتوضيح دور الحوكمة كأداة لمراقبة التسيير تسمح بتقييم الأداء من الناحية النظرية، ومن ثم قياس واقع هذه الأداة في عينة من المؤسسات العمومية الاقتصادية، وفي الأخير تقديم التوصيات التي من شأنها تحسين تطبيق الحوكمة في الجزائر بهدف تحسين الأداء في مؤسساتنا الوطنية.

The international financial crisis, which took place the last two decades have shown that the effectiveness of decisions is only achieved by subjecting them to the control of stakeholders (shareholders, creditors, etc.). or that We call corporate governance. To this end. this study aims to clarify from a theoretical point of view, the role of governance in the realization of effective decisions by the manager of the company by subjecting it to the control of the mechanisms of governance. .And then we will apply this to a sample of public economic enterprises. Finally, we will present a set of recommendations for improving the application of governance mechanisms in Algeria in order to increase the effectiveness of decisions taken in national companies.

ISSN: 5302-2392