ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التقارير الإدارية حول الضوابط الداخلية في التغلب على مشكلات التقارير المالية والمحاسبية : دراسة نوعية مقارنة في الشركات المساهمة العامة الأردنية

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: جعارة، أسامه عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 146 - 162
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 848762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تخطي مسألة إعداد تقارير الرقابة الداخلية باهتمام كبير في مهنة المحاسبة، وتولد عنها الكثير من الجدل بين المحاسبين والمدققين ومستخدمي التقارير المالية، ويرى البعض منهم أن إعداد تقارير رقابية يمكن أن يعمل على تحسين الضوابط الداخلية ويساعد على حل المشكلات الرئيسية في التقارير المالية. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم أدلة تجريبية ذو علاقة بالجدد الدائر حول إعداد تقارير الرقابة الداخلية من خلال المقارنة بين مجموعة من الشركات التي تملك تقارير إدارية حول الضوابط الداخلية، ومجموعة من الشركات الأخرى التي لا تملك مثل هذه التقارير، وتشير النتائج إلى أن الشركات التي تعد تقارير إدارية حول الضوابط الداخلية لديها مشاكل أقل من الشركات التي لا تمتلك مثل هذه التقارير. كما تشير النتائج أيضا إلى أن عدد الشركات الصغيرة التي لا تعد تقارير إدارية حول الضوابط الداخلية أكبر بكثير نسبيا من تلك الشركات الكبيرة التي لديها مشاكل في إعداد التقارير المالية.

The issue of internal control reporting has recently been of considerable interest to the accounting profession, and has generated significant controversy, between the auditors accountants and users of financial reports, some of them have suggested that such reporting can serve to enhance internal control, and help to overcome the problems of financial reports. The aim of this paper is to provide an empirical evidence relevant to the debate about internal control reporting, through the comparison between a population of companies have or had prior internal control reports and other population of companies have not. Results indicate that the companies with management reports about internal controls have less problems than which have not the same reports. also, the number of small companies which have not a management report about internal controls, much relatively more than bigger of that companies which have a problems in it's financial reports.

ISSN: 1112 - 8984