ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق الاستراتيجي داخل قطاع السياحة في مصر : دراسة تحليلية بالتطبيق على إقليم شمال الصعيد

العنوان بلغة أخرى: Strategic marketing within the tourism sector in Egypt : Analytical Study Applied to the North level of upper Egypt
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد رفعت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحميد، محمد سليمان (م. مشارك), حسن، سوزان بكري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 10
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 850089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: لقي التحول الذي تشهده بيئة الأعمال بكثير من الانعكاسات علي كافة المنشآت السياحية التي تعمل في السوق السياحي المصري، حيث وجدت نفسها تعيش في ظل ظروف غاية في الصعوبة تتسم بتغيرات سريعة وتحديات متنوعة ومنافسة شرسة، وبناء عليه أصبحت تلك المنشآت في اشد الحاجة لإيجاد عدة وسائل تستطيع من خلالها مواجهة تلك التحديات من جهة، وتطوير أدائها وتعزيز قدرتها التنافسية في السوق من جهة أخرى، ولعل من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها هو التسويق الاستراتيجي باعتباره من أهم الأساليب التي تساعدها على أداء أعمالها وتحقيق أهدافها بنجاح. ومن ثم تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الوضع الراهن لمدى تطبيق التسوق الاستراتيجي داخل القطاع السياحة المصري وخاصة في إقليم شمال الصعيد باعتباره أحد الأقاليم التي ما زالت صناعة السياحة فيها دون المستوى المطلوب، وهو ما يتناسب تماما مع ما يمثله هذا الإقليم من أهمية وما يملكه من مقومات. هذا وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي والذي يتضمن تجميعا للبيانات من المبحوثين باستخدام استمارات الاستبيان، وتحليلها وتقديم مجموعة من المقترحات وقد توصلت الدراسة إلى عدم تطبيق التسويق الاستراتيجي بأسلوب علمي لدى معظم أطراف النشاط السياحي في محافظات شمال الصعيد، إلى جانب وجود العديد من النتائج الإيجابية في حالة تطبيق التسويق الاستراتيجي داخل قطاع السياحة بإقليم شمال الصعيد.

Due to the transformation of the business environment; all tourism enterprises currently operating in the Egyptian tourism market are living under extremely difficult circumstances, which are characterized by rapid change, diverse challenges and fierce competition. Therefore it becomes a necessity for them to find some means, by which they confront those challenges, improve their performance and enhance competitiveness in the market. Perhaps one of the most important means that can be used is Strategic marketing which is considered the most important method in helping companies to carry out their work and achieve their objectives successfully. This study aims to analyze how far strategic marketing is applied within the tourism sector in Egypt, especially in the Northern part of Upper-Egypt, as tourism in this region has not yet reached the suitable level that matches its true potential and importance as a tourism product. Therefore this is one of the regions that still need a lot of efforts in order to develop the tourism industry. This study based upon the analytical and descriptive approach, which includes a compilation of data from organizations working in different tourism sectors using questionnaires, which are analyzed to provide a set of proposals. The study found a failure in applying strategic marketing in a scientific manner to most parts of the tourist activity in the provinces, but also the presence of many positive results in the case of applying strategic marketing.

ISSN: 1687-1863