ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإطناب البلاغي: قراءة أخرى

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Verbosity: A Different Reading
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: سعد، السيد حمدان السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعدية، أحمد إبراهيم يوسف عبده (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع12
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 767 - 816
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 850155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإطناب | البلاغة | الرؤية البلاغية | قراءة أخرى | بلاغة النّص | إبداع المتلقي | Verbosity | Rhetoric | Rhetorical Vision | A Different Reading | Text Rhetoric | Text Receiver's Creativity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: إن فن الإطناب-شأنه شأن كثير من المباحث البلاغية-يحتاج إلى تأن في التفكير وإعادة القراءة، فلقد أهتم البلاغيون القدماء في كثير من مباحث البلاغة العربية بالمصطلحات والتقسيمات والأشكال والوجوه حتى تداخلت هذه المسميات فيما بينها، وكثيرا ما اختلطت وتشابكت. وفى غمار هذه الكثرة من المصطلحات والتقسيمات تكثر الشواهد التي نراها قد جلبت جلبا، حتى إن الشاهد الواحد نجده يصلح لأكثر من مصطلح، ويصبح حينئذ من الصعب على الدارس كثيرا التفريق فيما بينها، حتى اختفت الرؤية الإبداعية لهذه الفنون، وضعف حظ الدلالة من ورائها من ناحية أخري. من هذا المنطلق كان الدافع نحو إعادة قراءة هذا الفن البلاغي-الإطناب-الذي يعد بابا بلاغيا قديما قدم الإيجاز، وارتبط به ارتباط العضو بالعضو، يجتمعان ليكونا هيئة أدبية سوية البنية والملامح. إنني أطمع أن تكون هذه الدراسة بديلا عن هذا الخلط المندرج تحت هذا الفن الأصيل في بلاغتنا العربية، دراسة تعيد لهذا الفن إسهامه الثري في بلاغة النص، وتغني مشاركة المتلقي في إبداعه بعدما أبدعه صاحبه أولا.

The stylistic skill of verbosity needs a different reading. Arabic rhetorical studies have provided different glossaries and classifications, which have crossed the borders of each other and have become a complicated research problem. The glossaries have become so varied that one finds it so difficult to figure out which one is the correct definition. At times, one definition becomes suitable for more than one topic. It has become very difficult to differentiate between them. This has led to the disappearance of research value of such disciplines and the glossaries have lost their value, as well. Therefore, it has become important to provide a different reading of rhetorical verbosity, which is as old as its counterpart 'succinctness'. The two are interrelated in terms of rhetorical studies. We aim to provide an alternative analysis of this rhetorical discipline. The present study highlights the importance of this field and its contribution to the rhetorical features of the text, and enriches the text receiver's creativity.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة