ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية تمكين العاملين ودورها في تحسين مستوى جودة الخدمة الصحية: دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في مستشفى الزاوية التعليمي

المصدر: المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: الأشخم، البغدادي خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 134 - 150
ISSN: 2521-8395
رقم MD: 850212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية التمكين | الخدمات الصحية | جودة الخدمات | Empowerment | Health Services | Quality of Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

163

حفظ في:
المستخلص: التمكين وأثر وارتباط ذلك في تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للأفراد، إذ اشتملت الدراسة على عينة بلغت (30) موظفاً من العاملين في المستشفى، واعتمد في تحليل بياناتها على التحليل الإحصائي الوصفي، ومعامل الانحدار، وكانت أهم نتائجها وجود أثر ذي دلالة إحصائية لجودة في مستوى جودة الخدمة الصحية. وقد هدفت هذه الدراسة بصورة عامة إلى إبراز دور استراتيجية التمكين ودورها في تحسين مستوى جودة الخدمة الصحية بمستشفى الزاوية التعليمي، كذلك التعرف على مستوى العلاقة بس استراتيجية التمكين وجودة الخدمة الصحية. قد استخدم الباحث مجموعة من الكلمات الدالة المستخدمة في الدراسة (الكلمات المفتاحية) أهمها: استراتيجية التمكين -الخدمات الصحية-جودة الخدمات. تم تقديم الاقتراحات والتوصيات المناسبة اعتماداً على الدراسة التطبيقية وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: العمل على نشر ثقافة التمكين لدى العاملين في المستشفيات، وإعادة النظر في الحوافز والرواتب، ووضع برامج ترقية واضحة وتطبيقها بعيدا عن المحسوبية والوساطة.

Empowerment and its effect in improving the quality of health services provided to beneficiaries. The researcher conducted a study on a sample of staff working at Al-Zawia Hospital. The study reached a number of results: - There is a statistical impact of Empowerment on the quality of services provided by Zawia Hospital . - Empowerment strategy explains about (49%) improvement in quality of health services. According to obvious results , there are many suggestion as follow: 1. spread the culture of empowerment among hospital staff. 2. Revise incentives and salaries 3. Develop clear upgrade programs and apply them away from Mediation.

ISSN: 2521-8395