ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأصول المعجمية لبعض التعبيرات الأجنبية ذات الصبغة التراثية في اللهجة البحرينية: مقاربة لظاهرة الاقتراض اللغوي في العامية البحرينية "الجزء الثاني"

العنوان بلغة أخرى: Lexical Origins of some Foreign Expressions in the Bahraini Dialect: An Approach to the Phenomenon of Linguistic Borrowing in Bahrain’s Vernacular Dialect "Part 2"
Les Origines Lexicales de Certaines Expressions Patrimoniales Etrangeres dans le Dialecte Bahreïni sur L’emprunt Linguistique dans le Parler Bahreïni "2e Partie"
المصدر: الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: يحيى، حسين علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع39
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 82 - 131
ISSN: 1985-8299
رقم MD: 850416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: سلطت الدراسة الضوء على الأصول المعجمية لبعض التعبيرات الأجنبية ذات الصبغة التراثية في اللهجة البحرينية في ضوء مقاربة لظاهرة الاقتراض اللغوي في العامية البحرينية. اشتملت الدراسة على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول كشف عن الحقل المعجمي للألبسة والطيب والزينة، حيث يسرد هذا المحور بعض مسميات الألبسة ومستلزمات الزينة والطيب والصحة ذات الأصول الأعجمية التي تحمل صبغة تراثية، ومنها: إبريسم، بافته. كذلك خصص المحور الثانى لمعرفة الحقل المعجمي للمواصلات والإعلام والاتصالات ومتعلقاته، حيث سرد هذا المحور إلى المسميات المتعلقة به ذات الأصول الأعجمية التي تحمل صبغة تراثية، ومنها: الأريل، تريله. والمحور الثالث تناول الحقل المعجمي للمهن والحرف التقليدية ومسميات بعض أدوات العمل والصفات والمعاملات والجزاءات، حيث سرد هذا المحور مسميات مختارة لبعض المهن والحرف وبعض أدوات العمل والجزاءات ذات الأصول الأعجمية التي تحمل صبغة التراثية، ومنها: ترزي، سكرتير. وأشار المحور الرابع إلى الحقل المعجمي للأوزان والمقاييس والعملات والمعاملات وحساب الأزمنة والحالات، حيث سرد هذا المحور مسميات مختارة لبعض الأوزان والمقاييس والعملات وحساب الأزمنة والصفات والحالات والجزاءات ذات الأصول الأعجمية التي تحمل صبغة التراثية، ومنها: أشكره، وآردي. واختتمت الدراسة بالتنويه على التواصل العلمي الجاد الذي أبداه الباحث الأستاذ " محمد أحمد جمال مشكورا"، من خلال استدراكاته المعجمية على بعض مفردات الجزء الأول من هذا الموضوع، والتي رفدت إلى جانب اعتماد كتابه الموسوعي " معجم الألفاظ والتعبيرات الشعبية " مرجعاً أساساً رافداً إلى حد كبير أفق تداولية هذا الموضوع. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1985-8299