ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين العوامل المؤدية إلى الإدمان و استراتيجية التدخل العلاجي

المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: فرج، صفوت أرنست (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 17, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: أبريل
الصفحات: 277 - 309
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 85109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من تعدد أساليب التدخل في مجال الاعتماد على المخدرات، والنجاح النسبي للكثير من هذه الأساليب. إلا أن الاهتمام بالتعرف على الظروف المؤدية إلى الإدمان بوصفها مكونا رئيسيا يشكل استراتيجية العلاج لم تحظ بالقدر الملائم من العناية، الأمر الذي يترك ثغرة مهمة في كفاءة أساليب التدخل المختلفة. وتشير الدراسات التي تتناولها هذه المقالة إلى إمكان تصنيف هذه الظروف أو العوامل إلى فئتين: الفئة الأولى هي التي يبدأ فيها سوء الاستخدام نتيجة لتعرض الفرد لبيئة مواتية ومشجعة تيسر المشاركة الاجتماعية في هذا السلوك، والفئة الثانية هي تعرض الفرد لضغوط حياتية مختلفة النوع والشدة توجهه نحو المخدرات بوصفها حلا لمشكلاته. وتعرض الدراسة لهذين النوعين من العوامل مناقشة للدلائل الواضحة لهما، والنتائج ذات العلاقة بمناحي التدخل المختلفة.

Drug abuse and drug addiction are progressive and chronic diseases that, if left untreated, will result in premature death.
Despite the large number of studies concerning drug abuse, few of them focused on the different casual factors that correlate with the early experience, it seems crucial to identify factors that control drug intake, that is, factors that increase the avidity of drug seeking and drug taking while drug is obviously available, or while it is thought as an avoidance, or as an escape from stress.
This review provides updated research on factors that reinforce drug early taking behavior, and amplifies these findings by offering clinical guidelines for how to constitute different approaches in the intervention strategies.

ISSN: 1110-2896