ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني في تمويل المشروعات الصغيرة والحرفية

العنوان المترجم: The Experience of The Faisal Islamic Bank of Sudan in Financing Small and Craft Projects
المصدر: مجلة بيت المشورة
الناشر: بيت المشورة للاستشارات المالية
المؤلف الرئيسي: الشريف، محمد شريف بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيومي، نوال عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 29 - 67
DOI: 10.33001/M301020170738
ISSN: 2410-6836
رقم MD: 851229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشروعات الصغيرة والحرفية | التمويل الإسلامي | التمويل الأصغر | المصارف الإسلامية | بنك فيصل الإسلامي السوداني | Small and Craftsmen Enterprises | Islamic Finance | Microfinance | Islamic Banking | Faisal Islamic Bank Sudan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: This paper aims at evaluating Faisal Islamic Bank Sudan (FIBS) in financing small and craftsmen enterprises during the period from 1985 to 2014. The paper also analyzes financing policies adopted by the bank in supporting these enterprises, including financing conditions, methods and fields. The present paper uses a descriptive analytical approach to assess and investigate the bank performance in the area of financing small and craftsmen enterprises. The findings confirmed that Faisal Islamic Bank Sudan was marked by the experience of using alternative modes based on Islamic finance. The findings also revealed that the bank has effectively provided concessional terms and non-traditional financing facilities to small and craftsmen enterprises. The FIBS was able to meet the needs of these enterprises, and helped them to have a direct savings towards productive sectors which contributed to promoting economic and social development.

يهدف هذا البحث إلى تقييم تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني، في تمويل المشروعات الصغيرة والحرفية خلال الفترة 1985 - 2014م، كما يقدم تحليلا للسياسات التمويلية التي اتبعها البنك في دعم هذه المشروعات، ويشمل ذلك: شروط التمويل، وأساليبه، ومجالاته، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تقييم التجربة، ومناقشة جوانب تميزها والتحديات التي واجهتها، وتوصل البحث إلى نتائج أكدت أن تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني تميزت عن غيرها من التجارب باستخدام أساليب التمويل الإسلامي في دعم المشروعات الصغيرة والحرفية، كما كشف البحث عن قدرة هذه التجربة على تقديم التمويل بشروط ميسرة وغير تقليدية إلى قطاع المشروعات الصغيرة والحرفية، واستطاع البنك بذلك أن يلبي حاجة المشروعات الصغيرة والحرفية للتمويل، ويوجه مدخراتها نحو القطاعات الإنتاجية؛ مما أسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ISSN: 2410-6836