ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة أبي عبدالله الصغير "الروض العاطر الأنفاس في التوسل إلى المولى الإمام سلطان فاس": دراسة موضوعية نفسية

العنوان المترجم: Abu Abdullah’s Letter Entitled "gardens of Scented Breaths in Supplicating Imam Al-Mawla, Sultan of Fez": An Objective, Psychological Study
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزيون، رغدة علي محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alzayoun, Raghdah Ali Mohammed
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: حزيران
الصفحات: 263 - 285
DOI: 10.35703/1471-003-002-001
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 851360
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: سعى هذا البحث إلى تقديم دراسة موضوعية نفسية لرسالة أبى عبدالله الصغير "الروض العاطر الأنفاس في التوسل إلى المولى الإمام سلطان فاس"، التي كتبها على لسانه الكاتب أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمن العقيلي وتوجه بها إلى الشيخ الوطاسي سلطان فاس، يعتذر فيها عن ضياع غرناطة، ويدافع عن نفسه ويسوغ موقفه مما اتهم به، وقف فيها على العنوان وعلاقته بالموضوع، ودوافع كتابة هذه الرسالة، والوسائل التي استعان بها أبو عبدالله الصغير لتحقيق غايته المتمثلة في: التوسل إلى الشيخ الوطاسي والاستجارة به، والاعتذار عن ضياع غرناطة وتسويغ موقفه مما حل بها والدفاع عن نفسه من التهم التي رمى بها. ولقد حاول أبو عبد الله الصغير تحقيق غايته الأولى بتصوير المأساة التي حلت به والشكوى من المعاناة التي عاشها بعد ضياع غرناطة وخلعه عن ملكها، واستعان لتحقيق هذه الغاية أيضا بالمدح، مركزا في هذا الجانب على ذكر الفضائل والمناقب التي يبتغي تحصيلها عنده. وأما غايته الثانية المتمثلة بالاعتذار عن ضياع غرناطة والدفاع عن نفسه من التهم التي رمي بها؛ فسعى أبو عبد الله إلى تحقيقها متذرعا بأعذار ومسوغات تدرأ عنه التهم التي رمته بالتآمر مع الأعداء وتسهيل تسليم غرناطة لهم، محملا مسؤولية ما حل بغرناطة للقضاء والقدر ونوائب الدهر وتقلباته.

This paper aims at presenting an objective psychological study of Abu Abdullah’s letter entitled "Gardens of Scented Breaths in Supplicating Imam al-Mawla, Sultan of Fez", which was composed on his behalf by writer Abu Abdullah Muhammad Ibn Abdul-Rahman al-Oqaili, addressing al-Sheikh al-Wattasi, Sultan of Fez. This letter reports an apology for the loss of Granada, adefense of himself and a justification of his state of affairs, in which he was accused of. In addition, Abu Abdullah al-Saghayer tried to achieve his first purpose in showing the tragedy that happened to him, complaining about the suffering that he had experienced after the loss of Granada and dethroning him from his position. To achieve this goal, he praised al-Sheikh al-Wattasi, Sultan of Fez, focusing on describing the virtues and qualities that he hoped to obtain. However, his second purpose was presented by an apology for the loss of Granada, defending himself from charges he was accused of. In order to achieve this, he defended himself by citing excuses and justifications that made him innocent from the charges he was accused of, one of which was that he was an accomplice with enemies by facilitating the delivery of Granada to them, bearing the responsibility of what happened in Granada to destiny, fate, and the ravages of time.

ISSN: 2311-0538