ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة الإماراتية وريادتها : بين الواقع وإستشراف المستقبل

العنوان بلغة أخرى: National Strategy for the Empowerment and Entrepreneurship of Emirati Women: Between reality and the future
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: الكربي، نوره ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع135
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: خريف
الصفحات: 113 - 142
DOI: 10.12816/0042905
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 851486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية الشاملة | المسؤولية المجتمعية | النوع الاجتماعي | التمكين | تمكين وإدماج الفئات ذات الخصوصية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

209

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى معرفة مسيرة استراتيجية تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وريادتها (2015-2021)، والمرتكزات التي انطلقت منها، والأولويات التي ركزت عليها، ومستقبل المرأة الإماراتية من حيث التمكين والريادة في ظل هذه الاستراتيجية الوطنية، ولغرض تنفيذ أهدافه فقد استخدم البحث المنهج المقارن والمنهج التحليلي الوصفي. منطلقاً من تساؤل رئيسي تمثل في (ما دور الاستراتيجية الوطنية (2015-2021) في تمكين وريادة المرأة الإماراتية؟) ومن هذا التساؤل تم اشتقاق عدد من الأسئلة الفرعية تمثلت على النحو التالي: أ-ما هي المرتكزات التي انطلقت منها الاستراتيجية الوطنية؟ ب-ما هي الأولويات التي ركزت عليها هذه الاستراتيجية؟ ج-ما هو مستقبل المرأة الإمارتية بعد تنفيذ هذه الاستراتيجية؟ وتوصل البحث إلى جملة من النتائج واقترح عدداً من التوصيات والمقترحات وهي باختصار أن على جميع مؤسسات المجتمع المدني مساندة أهداف الاستراتيجية والمساهمة في إنجاح هذا العمل الوطني، في سبيل تطوير المجتمع وإخراجه من قائمة الدول النامية، كما أن على الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذه الاستراتيجية القيام بالتقييم المستمر للوقوف على أي خلل يمكن أن يحدث أثناء التنفيذ الميداني لبنود هذه الاستراتيجية، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات والبحوث النظرية منها والميدانية، من أجل تنفيذ دقيق لهذه الاستراتيجية، وتمكن التوصية الأخيرة في دور المرأة الإماراتية والمساهمة المباشرة في تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية، إذ إن هذه الاستراتيجية لن يكتب لها النجاح المطلوب بدون جهود ومشاركة المرأة نفسها.

National Strategy for the Empowerment and Leadership of U.A.E Women (2015-2021) Between Reality and a Look to the Future This research purposes to find out the march of the strategy of empowerment and leadership of women in the U.A.E (2015 -2021), also to know the bases from which is started, and the priorities that focused on them, and the future of Emirate women in terms of empowerment and leadership after the national implementation of the strategy. In this research a number of scientific methods have been used and for the implementing of its objectives such as the comparative method, descriptive and analytical approach. This research has launched from a principal problem which is “What is the role of the National Strategy (2015- 2021) in the empowerment and leadership of U.A.E women?” And from the same problem other ones were derived like a sub-problems such as the bases from which the strategy started? and What are the priorities that focused on this strategy? What the future of Emirate women will look like after the implementation of this strategy? The research reached a number of conclusions also proposed a number of recommendations and suggestions. Fundamental terminology (Empowerment, Empowerment and Integration of a special characteristic classes, Gender, Comprehensive Development, Social Responsibility).

ISSN: 1025-059X