ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستفادة من جماليات التراث الاردني في تطوير تصميمات لملابس السهرة باستخدام اساليب التطريز المتطورة

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني - الاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي والاكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: طعيمة، نجلاء محمد عبدالخالق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة
الشهر: ابريل
الصفحات: 1950 - 1970
رقم MD: 85200
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

426

حفظ في:
المستخلص: نظراً لأهمية الملابس في حياتنا جميعاً فإنه لا بد من تطوير صناعة الملابس الجاهزة وذلك من خلال دمج صفات جديدة داخل المنتج ألملبسي للوصول به إلى أعلى درجة من الجودة الممكنة بتكلفة اقتصادية بسيطة. يهدف هذا البحث إلى التعرف على مجال التصميم والتطريز الذي يتشكل دائماً في صورة جديدة ومبتكرة تقوم على أساليب التفكير والتصميم الإبداعي باعتبار أن التصميم والتطريز قائمين على أسس إبداعية وفنية. لذا تم تطبيق البحث على أحياء التراث مع استحداث تصميمات مبتكرة يتم فيها استخدام تقنيات التطريز بشرائط الساتان وخامات أخرى والربط بينهم بصورة جديدة ومستحدثة، فتم الاستعانة ببعض التصميمات الممثلة للتراث الأردني، وتم عمل مجموعة تصميمات مستوحاة لملابس السهرة، تم فيها استخدام أساليب مختلفة من التطريز بشرائط الساتان، التطريز اليدوي، وخامات أخرى ... لإبراز جمال التصميم وتطويره بدرجة من الجمال. وقد أمكن إنتاج عدد من التصميمات وتحكيمها وقد أشارت النتائج إلى إمكانية الاستفادة من مصادر التراث المتنوعة في عمل ملابس سهرة متطورة، كما أمكن الارتقاء بمستوى التطريز من خلال التعرف على تقنيات حديثة بشرائط الساتان وأمكن تقديم تصميمات متطورة.

Ready made clothes are very important in our life. We must improve the industry of clothes by incorporating new characteristics in the togging product to achieve higher quality and more economic saving. The present work is Identifies the design and embroidery techniques in a modern way based on art and creation. The Jordanian traditional aesthetic was used as a source to create innovative designs for women night clothes. Different embroidery techniques and different materials were used to emphasize and develop the aesthetic of the designs. May designs were produced and ranked by different experts based on design, embroidery, and use if traditions. The embroidery level was improved and modern designs were introduced.