ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مجالات العقل ومقومات الإجتهاد عند ابن حزم وابن رشد وابي يعقوب الوارجلاني

العنوان المترجم: The areas of the mind and the fundamentals of ijtihad of Ibn Hazm, Ibn Rushd and Abi Yaqoub al-Warglani
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: المنصوري، المبروك الشيباني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهنائى، عبدالله (م. مشارك), الشعيلي، سليمان بن علي بن عامر (م. مشارك), الصوافي، سعيد بن راشد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.34118/0136-000-061-001
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 852208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقل | الاجتهاد | التجديد | المنطق | الأصول | Reason | Ijtihaad | Tajdeed | Mantiq | Usul
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: Reason occupies a distinct position in the Islamic thought in the Maghreb, with all its different aspects and implications. Maghribi intellectuals established a distinguished theory of reson and founded the category of Ijtihaad on mental consideration and solid legal basis. This research comparatively tackles the thought of three Maghribi pioneer thinkers in this field, namely Ibn Hazm al-Dhahiri, Ibn Rushd al-Maliki and Abu Ya'qub al-Warglani the Ibadi. The research seeks to capture the foundations of interaction and integration between these three thinkers and tries to demonstrate that they have established their ideas on the same premises and built their views on the same basis and they have similar terminologies and theoretical framework.

يحتل العقل مكانة متميزة في الفكر الإسلامي في بلاد المغرب على اختلاف مذاهبه ومشاربه. وعلى النظر العقلي المستند على تأصيل شرعي متين تأسس تفكير المغاربة وتأصيلهم لمقولة الاجتهاد ومقوماته باعتباره فعلا باحثا عن سبل الحق الثاوية في الشرع. ويحلل هذا البحث بمنهجية مقارنية أفكار ثلاثة من الرواد المغاربة في هذا المجال وهم ابن حزم الظاهري وابن رشد المالكي وأبي يعقوب الوارجلاني الإباضي. ويسعي البحث إلى استكناه أسس التفاعل والتكامل بين هؤلاء المفكرين الثلاثة الذين قد يوهم النظر الجزئي المبتور إلى أعمالهم وأفكارهم استحالة الجمع بينهم. ولكن التحليل المقارني المتقصي قد بين أنهم قد أسسوا أفكارهم على نفس المنطلقات وبنوا آراءهم على ذات الأسس فتشابهت عندهم العبارة والإشارة.

ISSN: 1112-4652

عناصر مشابهة