ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإفشاء عن الذات وعلاقته بكل من الاكتئاب وتقدير الذات طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Disclosure of Self and its Relationship with Both Depression and Self-Esteem among Students of Al- Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشاوي، سليمان إبراهيم تركي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: محرم
الصفحات: 309 - 367
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 852578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفشاء عن الذات | تقدير الذات | الاكتئاب | Disclosure of Self | Self-Esteem | Depression
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

295

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة الارتباطية بين الإفشاء عن الذات والاكتئاب من جهة، والإفشاء عن الذات وتقدير الذات من جهة أخرى لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما سعت الدراسة إلى عقد مقارنات بين أفراد عينة الدراسة في كل من الإفشاء عن الذات والاكتئاب وتقدير الذات، وذلك في ضوء المستوى الدراسي (الثاني / السادس) الجامعي، والمستوى الاقتصادي / الاجتماعي للأسرة (مرتفع / منخفض)، وقد تمت مجانسة أفراد عينة الدراسة من حيث الذكاء والحالة الوالدية الأسرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي (المقارن). وقد تم تطبيق عدد من أدوات القياس النفسي. وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائياً، توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى ارتباط الإفشاء عن الذات سلبياً بالاكتئاب، وإيجابياً بتقدير الذات، ولدى جميع فراد عينة الدراسة من طالبات الجامعة، كما تبين وجود فروق بين أفراد المجموعات الفرعية الأربع في الإفشاء عن الذات والاكتئاب لصالح الطالبات ذوات المستويات الاقتصادية / الاجتماعية المنخفضة.

The study aimed to detect the self-disclosure and its relationships with depression and self-esteem among a sample of female students in Al- Imam Muhammad Ibn Saud University, and to make comparisons between the subgroups according to “the academic level”, and “the socio economic status level”. Also, it aimed to know if there are any differences between the sample subgroups according to “the academic level” and “the socio economic status level” in depression and self-esteem. The results show a negative relationship between self-disclosure and depression, and a positive relationship between self-disclosure and self-esteem among the female students.

ISSN: 1658-3116